المحكمة الجنائية الدولية تطالب مجلس الامن باتخاذ موقف تجاه زيارات البشيرلتشاد وكينيا

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي امس الاول قرارا بالطلب الي مجلس الامن الدولي ومجلس الدول الموقعة علي ميثاق روما لتاسيس المحكمة الجنائية لاتخاذ الموقف المناسب ازاء الزيارات التي قام بها الرئيس البشير لكل من تشاد وكينيا المجاورتين . وطالب بيان صادر من المحكمة الجنائية  الدول الاعضاء باتخاذ ما تراه مناسبا حيال سماح الدولتين للرئيس البشير بالدخول الي اراضيهما .

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي امس الاول قرارا بالطلب الي مجلس الامن الدولي ومجلس الدول الموقعة علي ميثاق روما لتاسيس المحكمة الجنائية لاتخاذ الموقف المناسب ازاء الزيارات التي قام بها الرئيس البشير لكل من تشاد وكينيا المجاورتين . وطالب بيان صادر من المحكمة الجنائية  الدول الاعضاء باتخاذ ما تراه مناسبا حيال سماح الدولتين للرئيس البشير بالدخول الي اراضيهما .ومن ناحية اخرى انتقد الرئيس اوباما جمهورية كينيا علي استقبالها الرئيس البشير معربا عن خيبة امله تجاه دعوة السلطات الكينية الرئيس البشير لحضور الاحتفال بمناسبة التوقيع علي دستور كينيا الجديد. وذكر بيان من البيت الابيض ان الرئيس اوباما يعرب عن خيبة امله الشديدة لاستضافة البشير في كينيا خاصة وانها احدي الدول المصادقة علي ميثاق روما وان العدالة سواء كانت في كينيا او في اي مكان اخر عنصر ضرورى لتحقيق سلام دائم .


 ومن جهة اخري ادان  الاتحاد الاوروبي استقبال كينيا للرئيس البشير وقالت مسئولة السياسة الخاجية بالاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ان كينيا مطالبة باحترام تعهداتها بحكم عضويتها في المحكمة .


من ناحية ثانية نأى حزب رئيس الوزراء الكيني رايلا اودينقا بنفسه عن ان يكون طرفا فى الدعوة التي وجهت للرئيس البشير واستقباله في نيروبي . ونقل موقع سودان تربيون عن جريدة كينية تصريحا للامين العام لحزب اودينقا انه تم ابلاغهم من قبل مسئول حكومي كيني ان السودان سيمثله سيلفاكير وان الحكومة الكينية قد حجبت عنهم معلومات تتعلق بحضور البشير.


 

Welcome

Install
×