السلطات توجه لجمع السلاح في جنوب وغرب دارفور وغرب كردفان

أعلنت مفوضية جمع السلاح وإعادة الدمج عن حصر وتسجيل مايزيد … ووجَّه ممثل رئاسة الجمهورية فيصل حسن…

أعلن والي جنوب دارفور آدم الفكي تركيز حكومته حالياً على قضية السلم الاجتماعي بين مكونات المجتمع في الولاية، وقال الفكي، خلال لقاء جماهيري بمحلية شطاية، إن لجنة أمن الولاية أصدرت عدداً من القرار تختص بجمع السلاح ومنع نقاط التحصيل في الطرق ومعالجة قضايا النزاع حول الأراضي.

ومن جهة اخري أعلنت مفوضية جمع السلاح وإعادة الدمج عن حصر وتسجيل مايزيد عن  (27) ألف قطعة سلاح بولاياتي جنوب وغرب دارفور فيما أعلن صلاح الطيب مدير المفوضية عن  خطوات جارية للإعلان عن اللجنة القومية لجمع السلاح في دارفور لمباشرة العمل.

 وفي الخرطوم دعا منتدى مؤسسة دارفور للثقافة والحوار والسلام الاجتماعي إلى ضرورة تهيئة المناخ لجمع السلاح، والعمل على توعية وتنوير المجتمع في دارفور بخطورة السلاح. وقال الشفيع أحمد محمد، رئيس أمناء مؤسسة دارفور للحوار والسلام الاجتماعي إن السلاح يُعد من أكثر وسائل تأجيج الصراع في دارفور.

وأضاف، خلال المنتدى الدوري حول خطوات وآليات جمع السلاح، أن المرحلة الحالية تتطلب بذل الجهود في عملية جمع السلاح من المواطنين. وأوضح أن هنالك جملة آليات وأدوات تستطيع الجهات المعنية عبرها العمل على جمع حقيقي للسلاح من أيدي الناس طوعاً بعد الشعور بالأمان.

ووجَّه ممثل رئاسة الجمهورية فيصل حسن إبراهيم، وزير الحكم الاتحادي بجمع السلاح، خلال 72 ساعة، من أيدي جميع أطراف النزاع الذي نشب بين بطون قبيلة حمر بمحلية النهود بولاية غرب كردفان. وأعلنت لجنة أمن ولاية غرب كردفان، فتح تحقيق شامل في الأحداث التي وقعت بين (أولاد صبيح) و(الجمعانية) بمنطقة الجمعانية بريفي محلية النهود، وأدت لمقتل 37 شخصاً من الطرفين الثلاثاء الماضي.

Welcome

Install
×