شباب أبو جبيهة يمهلون السلطات (3) أيام لتفكيك مصنع الكرتة وابادة شتول نخيل شركة “امطار” بمحلية الدبة

أمهل شباب محلية أبو جبيهة بجنوب كردفان معتمد المحلية ثلاثة أيام لتفكيك مصنع الكرتة… وأباد فريق من وزارة الزراعة السودانية، الجمعة، ألاف الشتول…

أمهل شباب محلية أبو جبيهة بجنوب كردفان معتمد المحلية ثلاثة أيام لتفكيك مصنع الكرتة في منطقة مردان الواقعة غرب أبو جبيهة والذي يستخدم مادة السيانيد السامة والمضرة بصحة الإنسان والبيئة. وكشف أحد الشباب لـ"راديو دبنقا" عن تسليمهم مذكرة لمعتمد أبو جبيهة تطالب بإيقاف وترحيل مصنع استخلاص الذهب من الكرتة الذى يستخدم المادة المضرة والذى بدأ عمله في المنطقة قرابة الشهرين دون إخطار سكان المحلية. وحملت المذكرة الشركة مسئولية الأضرار الصحية والبيئية التى أحدثته فى المنطقة. كما حملت المذكرة حكومة الولاية مسئولية ما يحدث في حال عدم تفكيك المصنع خلال المهلة التى تنتهى يوم الأحد.

وأباد فريق من وزارة الزراعة السودانية، الجمعة، ألاف الشتول من فسائل النخيل التابعة لشركة اماراتية في شمال السودان بعد أن أثبت الفحص المعملي اصابتها بفطر "البيوض" القاتل.      

وصدرت أوامر بإبادة 20 ألف فسيلة نخيل نسيجي بمشروع شركة "أمطار" الإماراتية في منطقة الدبة بالولاية الشمالية، 310 كلم شمالي العاصمة الخرطوم، في 11 فبراير الحالي وفقا لنتائج الفحص المعملي لإدارة الحجر الزراعي بالإدارة العامة لوقاية النباتات التابعة لوزارة الزراعة.

Welcome

Install
×