آلاف النازحين في وضع إنساني مذري وبحاجة ماسة للطعام بالعباسية في جبال النوبة

يواجه آلاف من النازحين فى مدينة العباسية بولاية جنوب كردفان والقرى المجاورة أوضاعا إنسانية سيئة… وحول الوضع الصحي للنازحين في العباسية…

يواجه آلاف من النازحين فى مدينة العباسية بولاية جنوب كردفان والقرى المجاورة أوضاعا إنسانية سيئة للغاية مع نقص شديد في الغذاء. وهؤلاء النازحون  المنكوبون فروا إلى العباسية والقرى المجاورة عقب اندلاع الحرب فى الولاية عام 2011. وقال نازح فر من منطقته ويعيش الآن في أطراف العباسية لـ"راديو دبنقا" إن سبب أزمة الغذاء الحالية يعود إلى فشل الموسم الزراعى للعام الماضى مع ارتفاع أسعار السلع الضرورية فى الأسواق. وأشار في هذا الخصوص إلى تقلص المساحات الزراعية بزيادة النزوح وانعدام الأمن فى المشاريع الزراعية المنتجة ما ساهم فى تفاقم معاناة النازحين بجنوب كردفان. وقال إن الوضع المتردى أثر على الأسر ودفع بأطفالها للعمل فى الأسواق فى أعمال هامشية لمساعدة أسرهم بعد ترك المدارس. وقال إن المعاناة تنذر بكارثة إنسانية حقيقية خلال الشهور المقبلة إذا لم تتدخل المنظمات الإنسانية فى إيصال المساعدات لجنوب كردفان.
وحول الوضع الصحي للنازحين في العباسية أكد نازحون لـ"راديو دبنقا" توقف جميع المراكز الصحية فى المناطق التى نزحوا إليها فى أطراف العباسية خاصة القرى الجنوبية والغربية عقب اندلاع الحرب بولاية جنوب كردفان. وأكد نازح لـ"راديو دبنقا" أن النازحين يعانون بشدة في الحصول على الدواء والعلاج الأمر الذي يدفع بالنازحين إلى استخدام نباتات الكيت وورق شجر النيم في التداوي والعلاج. وقال إن هذا العام شهد اعلى معدل وفيات وسط الأطفال للاسر النازحة وذلك بسبب عدم تمكنهم من الحصول على العلاج والدواء. وأشار في هذا الخصوص إلى انتشار مرض الغدة الدرقية وسط النازحين خاصة فى المناطق الغربية والجنوبية لمدينة العباسية بسبب نقص مادة اليود فى المياه، كما أشار إلى وجود نقص حاد فى مياه الشرب. وقال في هذا الخصوص إن هناك قرى يصل عدد سكانها إلى أكثر من (3) آلاف نسمة يتشاركون فى مضخة واحدة للحصول على الماء، وأن النساء يسرن عدة كيلومترات للحصول على جركانة للماء.

 

Welcome

Install
×