أزمة مياه حادة بمعسكر كساب ومعاناة النازحين الجدد تتصاعد في نيرتتي ونهب بشرق الجبل

أصيب أبكر فضل اسحق بجراح في إطلاق نار… ويعاني نازحو معسكر كساب بمحلية كتم… يواجه آلاف النازحين الذين فروا من معارك… ووصل عدد الفارين من المجاعة…

أصيب أبكر فضل اسحق بجراح في إطلاق نار من قبل المليشيات فى وادي مرتالات 5 كيلومتر غرب خزان تنجر بشرق جبل مرة صباح أمس الخميس. وقال شاهد لـ"راديو دبنقا" إن اثنين من المليشيات المسلحة علي ظهر جملين هجاما صباح أمس الخميس علي أبكر فضل عندما كان يعمل فى مزرعة له بوادي مرتالات بغرض نهب حماره وعندما قاوم الشخصين أطلق أحدهما النار عليه وأصابه بجراح بالغة ومن ثم قاما بنهب حماره.

يعاني نازحو معسكر كساب بمحلية كتم بشمال دارفور من أزمة حادة فى مياه الشرب نتيجة تعطل المضغات والصهاريج العاملة فى المعسكر. وكشف أحد المشايخ لـ"راديو دبنقا" عن توقف 21 مضغة من جملة 27 مضغة عاملة فى المعسكر، إلى جانب توقف الصهريج الرئيسى عن العمل منذ أسبوعين. وقال الشيخ إن نازحي المعسكر البالغ عددهم 38 ألف نازحا يواجهون حاليا صعوبة بالغة فى حصولهم على مياه الشرب، مطالبا السلطات والمنظمات الإنسانية بالتدخل لحل المشكلة خاصة وأنهم مقبلون على فصل الصيف.
وفي ولاية وسط دارفور يواجه آلاف النازحين الذين فروا من معارك جبل مرة عام 2016 ووصلوا الي مدينة نيرتتي نقصا حادا في الغذاء والمأوى والدواء. وكشف أحد المشايخ لـ"راديو دبنقا" عن وصول 21 ألف إلى معسكرات نيرتتى بداية عام 2016. وأوضح بأنهم لم يتلقوا أية مساعدات غذائية إلا مرة واحد في مطلع عام ( 2017 ) الجاري على الرغم من أن مفوضية العون الإنساني قامت بإحصائهم. وقال إن هؤلاء النازحين الجدد يفتقرون إلى الخدمات الصحية والدواء بجانب نقص الغذاء. وناشد المنظمات الإنسانية بالإسراع في تقديم الإغاثة لهم.

ووصل عدد الفارين من المجاعة والحرب في جنوب السودان إلى ولاية شرق دارفور إلى (48) ألف شخصا. أعلن ذلك محمد الحسن بيرق نائب والي شرق دارفور. وقال بيرق إن اللاجئين القادمين من الجنوب تم تقسيمهم في معسكرين هما النمر وكوريو بشرق دارفور. وقال بيرق إن المنظمات الإنسانية استجابت للنداء من قبل حكومة الولاية وقامت بتقديم العون بجانب المساعدات المقدمة من المجتمع المحلي. ووصف أوضاع اللاجئين الجنوبين بالولاية بأنها مستقرة تماماً.
 

Welcome

Install
×