الرئيس البشير يدعو لتشكيل (محكمة عدل افريقية) والصادق المهدي يتهم الحكومة بالسمسار لبيع اراضي السودان

اعلن الرئيس عمر البشير المطلوب أمام المحكمة الجنائية الدولية إلى تشكيل محكمة عدل أفريقية… وشبه المهدي في لقاء مع وفد تحالف المزارعين بمنزله بأمدرمان النظام…

اعلن الرئيس  عمر البشير المطلوب أمام المحكمة الجنائية الدولية إلى تشكيل محكمة عدل أفريقية لتحقيق العدالة القائمة على البينة وليس على التلفيق والاعتبارات السياسية. وتعهد البشير لدي مخاطبته الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الأول لرؤساء القضاء والمحاكم العليا في أفريقيا أمس بقاعة الصداقة ببذل مزيد من الجهد دون كلل لتحقيق وفاق شامل لكل أهل السودان وتوديع الحرب والاقتتال الي غير رجعة.

وفي خبر اخر أكد الأمام الصادق المهدي مساندته التامة لمطالب تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل الخاصة بمحاربة الفساد وحل اتحاد المزارعين وإعادة علاقات الإنتاج ورفض التمويل مقابل رهن الأرض. وشبه المهدي في لقاء مع وفد تحالف المزارعين بمنزله بأمدرمان النظام بأنه مقاول لبيع أراضي السودان، وأضاف أن النظام مديون للصين بمبلغ 7 مليارات دولار لذلك يريد تسوية هذا الملف من خلال الأرض.

وأكد المهدي موافقته على التوقيع على وثيقة يوم الأرض التي ابتدرها التحالف في اكتوبر الماضي، وقال إنه بصدد التشاور مع القوى السياسية المختلفة لتشكيل هيئة موسعة من المحامين للدفاع عن قضايا الأرض بالجزيرة خاصة والسودان عامة. من جانبه أطلع محمد الجاك أبو شمة، عضو التحالف المهدي بالتطورات الأخيرة بمشروع الجزيرة والمناقل. وقارن الجاك بين أوضاع المزارعين في العالم والسودان، وقال إن المزارع في العالم من أغنى الناس، لكن مزارع الجزيرة من أفقر واتعس الناس.

ومن جهته ذكر فاروق البدوي عضو سكرتارية التحالف بقضية ملاك الأراضي بالمشروع واتهم النظام في الخرطوم برعاية واحتضان الفساد، وأشار إلى أنهم كمزارعين دفعوا بالعديد من الشكاوى لكن هناك تباطؤاً في حسمها.

وأضاف أن (بعض الأراضي تم نزعها من أصحابها من دورة زراعية وتحويلها إلى مزارع دواجن). وقال إن هذا الاتجاه يخلق فتنة بالجزيرة، وأوضح أن ربط التمويل برهن الأرض في الموسم الشتوي الحالي تسبب في ربكة كبيرة أدت لفشل الإنتاجية التي لم تتجاوز (6) جوالات للفدان.

Welcome

Install
×