الهدوء الحذر يعود إلى كردفان بعد الاشتباكات الدامية بين الحمر والكبابيش وتكوين لجنة صلح

عاد الهدوء المشوب بالحذر إلى ولايتي شمال وغرب كردفان بعد يومين من القتال الدامي… وأعلنت ايضا ولايتا شمال وغرب كردفان عن تكوين لجنة شعبية…

عاد الهدوء المشوب بالحذر إلى ولايتي شمال وغرب كردفان بعد يومين من القتال الدامي بين الحمر والكبابش، والذي خلف أكثر من (53) قتيلا على الأقل  وعددا غير معروف من الجرحي، وقد نقل (13) منهم لمستشفى النهود لتلقي العلاج. وكشفت مصادر أهلية لـ"راديو دبنقا" من النهود أمس عن أسر الكبابيش لأربعة أفراد من الحمر فيما فقد خرون لم يعرف عددهم أو مصيرهم بعد. وأكدت المصادر إخلاء الحمر من مناجم الذهب بشمال كردفان وكذلك التجار فى سوق حمرة الشيخ إلى مناطقهم فى غرب كردفان بواسطة قوات الشرطة والجيش. وقالت المصادر كذلك إن الحكومة بعثت قوات فى مناطق التعدين والمناطق الحدودية للفصل بين الطرفين.

وفي ذات الموضوع أمنت لجنة أمن ولايتي شمال وغرب كردفان خلال اجتماع طارئ بمدينة الأبيض على ضرورة بسط الأمن بنشر مزيد من قوات الشرطة، ووضع ترتيبات عاجلة لاحتواء الموقف والتنسيق بين الولايتين حول توقيف المتفلتين ومنع الاحتكاك بين الكبابيش والحمر. وأكد اجتماع لجنة أمن الولايتين الذي عقد بمدينة الأبيض بولاية شمال كردفان على ضرورة بسط الأمن بنشر مزيد من قوات الشرطة ووضع الترتيبات العاجلة لاحتواء الموقف والتنسيق بين الولايتين فيما يتعلق بتوقيف المتفلتين.

وأعلنت ايضا ولايتا شمال وغرب كردفان عن تكوين لجنة شعبية لعقد مؤتمر صلح بين قبيلتي الكبابيش والحمر، وقيادة مبادرات تسهم في حل مسببات الخلاف برئاسة رئيس المجلس التشريعي بولاية شمال كردفان، د.سليمان بلة علي، ورئيس المجلس التشريعي بغرب كردفان، الشريف عباد، رئيساً مناوباً وعضوية الإدارة الأهلية بالقبيلتين ونواب الدوائر مع التأمين على تواجد القوات النظامية بمناطق الأحداث. ومن جانبه أكد مدير شرطة ولاية غرب كردفان اللواء حقوقي عثمان كباشي جمعة السيطرة على التفلتات وعودة الهدوء للمنطقة مع تواجد القوات النظامية في مناطق الأحداث وقيادة الإجراءات القانونية والجنائية. وكشف عن فتح بلاغات والقبض على بعض المتهمين وجار القبض على بقية المطلوبين.

Welcome

Install
×