معتمد كتم يحظر حمل السلاح والكدمول وعدة قرارات امنية اخرى وازمة مياه وكهرباء حادة تضرب الفاشر

أصدر معتمد محلية كتم أمرا منع بموجه حظر استخدام المواتر وتواجد… ويواجه المواطنون في مدينة الفاشر أزمة حادة في… وزار وفد من البنك الدولى مدينة الفاشر…

أصدر معتمد محلية كتم بولاية شمال دارفور أمرا منع بموجه حظر استخدام المواتر وتواجد العربات المسلحة داخل المدن والأسواق وحمل السلاح عدا القوات النظامية ولبس الكدمول. كما منع القرار حمل السلاح بالزى المدنى لجميع القوات النطامية داخل المدن والأسواق وإطلاق النار فى المناسبات الرسمية والشعبية كما منع القرار تظليل العربات وسيرها دون لوحات. وأشار القرار إلى سريان الأمر ابتداء من غدا الأربعاء وتعرض كل من يخالف الأمر إلى العقوبة تحت المادة 7 من قانون الطوارئ. وقال مواطن من كتم لراديو دبنقا أمس إن الإعلان تمت إذاعته عن طريق الميكرفون عبر عربة متنقلة جابت كل أحياء كتم.

يذكر أن هذه القرارات صدرت بعد اللقاء المشترك بين والى شمال دارفور واللجنة الأمنية لمحليتى كتم والواحة وقيادات الإدارة الأهلية بالمحليتين يوم الخميس الماضي.

ويواجه المواطنون في مدينة الفاشر أزمة في المياه حادة مع قطوعات مستمرة ما ضاعف من معاناة سكان المدينة. وامتدت أزمة مياه الشرب وقطوعات الكهرباء في المدينة للمستشفيات حيث شهد كلا من مستشفي الفاشر التعليمي والمستشفي التخصصي للنساء والتوليد انقطاعا مستمرا للمياه. وأكدت الإدارة العامة لهيئة مياه الشرب بولاية شمال دارفور التزامها بمعالجة مشكلة انقطاع المياه عن مستشفي الفاشر التعليمي والمستشفي التخصصي للنساء والتوليد وذلك بمدهما بخطوط إمداد مياه دائمة، بجانب إعادة تشغيل الصهاريج المنتشرة بأحياء مدينة الفاشر لتوفير المياه للمواطنين بتلك الأحياء.

وزار وفد من البنك الدولى مدينة الفاشر أمس للوقوف على مشروع بناء السلام والتنمية بشمال دارفور الممول من البنك بالشراكة مع حكومة السودان. وقال المهندس أحمد موسى الجزولي المنسق الولائي للمشروع إن المشروع قد تمكن من توفير مياه الشرب للإنسان والحيوان وتفعيل قانون منع الطليق المبكر والذى أفضى إلى تخفيف حدة الاحتكاكات بين المزارعين والرعاة بجانب المساهمة فى تغيير سلوك المجتمعات المحلية لإدارة المشروعات الصغيرة بنفسها والانتظام فى جمعيات الادخار والتسليف. وأوضح أن المشروع شكل أيضا لجانا للسلام والمراحيل بمحليات الفاشر، دار السلام، كتم، كبكابية، الواحة. وقال إن هذه اللجان ساهمت فى التعايش السلمى بين المجتمعات المحلية إلى جانب تنفيذ برامج المسرح من أجل السلام بمعسكر ابوشوك للنازحين.

Welcome

Install
×