رواية (مسيح دارفور) للكاتب عبد العزيز بركة ساكن تفوز بجائزة عالمية

فاز الروائي السوداني عبد العزيز بركة ساكن بجائزة (سين) الأدبية في نسختها للعام 2017 … ومن الاعمال الروائية المحظور دخولها للسودان… وافتتح بالابيض معرض الكتاب…

فاز الروائي السوداني عبد العزيز بركة ساكن بجائزة (سين) الأدبية في نسختها للعام ،2017 وذلك عن روايته (مسيح دارفور) ووصف  الروائى عبد العزيز بركة ساكن فى مقابلة لراديو دبنقا يذاع الجزء الاول منها اليوم الخميس امس وصف الاعلان بانه هو إعلان فوز ليس له فقط وإنما لكل السودانيين. وقال بركة إن الجائزة تمثل كذلك هدية كبيرة للكاتب الكبير الطيب صالح الذى نقل الرواية السودانية الى المحلية الى العالمية. وقال إن الطيب صالح ترك  بذلك تحديا كبيرا للكتاب السودانين فى المحافظة على هذا الارث الكبيرالذى تركه للرواية السودانية. وجائزة سين الادبية التي منحت للروائي عبدالعزيز هي جائزة سويسرية تمنح لكتاب الادب الافريقي من الذين ترجمت أعمالهم للغة الفرنسية. وتعد جائزة سين هي الجائزة الثالثة عالميا التي تمنح للروائي السوداني عبدالعزيز بركة ساكن.

 وحول رواية مسيح دارفور وهي من الاعمال الروائية المحظور دخولها للسودان قال عبد العزيز إن الرواية تتناول الحرب فى دارفور واصفا أياها بأنها حرب حول الارض والسلطة وليست حربا بين الزرقة والعرب ويخوضها النظام في الخرطوم لصالح الاسلامين وأن الخاسر هو إنسان دارفور. واوضح بركة ان الرواية وجدت رواجا كبيرا على المستوى العالمى حيث فازت بجائزة أدب المقاومة فى فرنسا ووصلت كذلك إلى القائمة القصيرة جدا فى مسابقة الاكاديمية الفرنسية لأحسن رواية، هذا الى جانب ان رواية مسيح دارفور ترجمت للغة الفرنسية عام 2016.

وفي ولاية شمال كردفان افتتح يوم الاربعاء بمدينة الابيض معرض الكتاب المنظم من قبل رابطة أصدقاء المكتبة العامة، بالشراكة مع عدد من المؤسسات المهتمة بشأن النشر والمعارض. ويشتمل معرض الابيض للكتاب الذي تشارك فيه ثمانية من دور النشر الكبرى بالبلاد، على مئات العناوين والمراجع لأمهات الكتب في السياسة والآداب والقضايا الفكرية. وقال ياسر حسين طه، ممثل رابطة أصدقاء المكتبة العامة إن المعرض تصاحبه ندوات وبرامج ثقافية متنوعة، إضافة لمعرض للصور والتوثيق للحقب التاريخية التي تعاقبت على البلاد والموروثات الشعبية.

Welcome

Install
×