وفد أمريكي يبحث عبر جلستين مع الحركة الشعبية في أديس أبابا المقترح حول المسألة الإنسانية والعقوبات على السودان

أعلن مالك عقار رئيس الحركة الشعبية لـ”راديو دبنقا” أمس أن الوفد القيادي للحركة عقد… وأن وفد الحركة تقدم بثماني نقاط لتحسين المقترح… وكشف مبارك أردول الناطق…

أجري وفد أمريكي رفيع مباحثات يوم الخميس مع قيادة الحركة الشعبية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا تركزت حول المقترح الأمريكي الخاص بالمسألة الإنسانية بعد أن أبدى الجانب الأمريكي مرونة في مناقشة المقترح. وأعلن مالك عقار رئيس الحركة الشعبية لـ"راديو دبنقا" أمس أن الوفد القيادي للحركة عقد جلستين من الحوار مع الجانب الأمريكي حول ما سماه المقترح الأمريكي السوداني، آخرها كانت يوم الخميس. وأوضح أن وفد الحركة تقدم بثماني نقاط  لتحسين المقترح على طاولة النقاش مع الوفد الأمريكي الذي ترأسه بول إستيفنس مدير مكتب المبعوث الأمريكي والمسؤول الحالي عن ملف السودان في الخارجية الأمريكية. وأكد النقاش بدأ خطوة فخطوة وصولا للمخرج النهائي. وأضاف أن هناك مرونة كافية لدى الجانبين خصوصا إذا أخذت مقترحاتهم في الاعتبار. وقال عقار إنهم تقدموا للجانب الأمريكي بمقترحات كثيرة ووعدوا في نفس الوقت بعقد جلسات أكثر لمواصلة الحوار. ووصف الحوار بأنه كان بناءً وقبلت المقترحات المقدمة من جانب الحركة من الجانب الأمريكي بصدر رحب.

وأكد مالك عقار أن موقف الحركة الشعبية لم يتغير بعد من بروز ما سماه المقترح الأمريكي السوداني. وأوضح أن الحركة منذ بداية هذا العام تقدم  ظلت تقدم تحسينات على المقترح عبر (7) نقاط قابلة للتعديل. لكن الإدارة الأمريكية السابقة، كما يقول عقار لم تكن لديها الوقت الكافي لانتهاء عمرها. وأشار إلى أن الحركة قالت وقتها إنها على استعداد لمناقشة المقترح لكن لديها بعض التحفظات والمخاوف التي تتطلب المعالجة، وهو ما قامت بكتابته  للإدارة الأمريكية حينذاك. وأوضح أن التطور الحالي يتمثل في أن مدير مكتب المبعوث السابق جاء بنفسه وأبدى مرونة في المناقشة وأنهم رحبوا بذلك.

ومن جانبه  كشف مبارك أردول الناطق الرسمي باسم ملف السلام أن اللقاء مع الوفد الأمريكي تناول أيضا رفع العقوبات عن حكومة المؤتمر الوطني وضرورة أن يشمل تطبيع العلاقات قضايا السلام الشامل والتحول الديمقراطي كمطالب رئيسية للشعب السوداني. وأعلن أردول في بيان أمس أن وفد الحركة الشعبية أثار خلال اللقاء أمس قيام سلاح طيران الحكومي بطلعات جوية عدوانية في جبال النوبة استهدفت ترويع المدنيين ووقف استعداداتهم لتحضير الأراضي للزراعة في موسم الأمطار القادم، مما يعد خرقا صريحا لالتزامات النظام. وتزامن ذلك مع ورود تقارير حول قصف طيران النظام للمدنيين في قرى جبل مرة. وقال إن وفد الحركة أكد على ضرورة إثارة هذه القضايا في إطار مراجعات قضايا التطبيع مع الحكومة.

وفي الخرطوم بدأ ممثلون لرئيس الآلية الأفريقية الرفيعة ثابو امبيكي مشاورات في الخرطوم  أمس مع مسؤولي الحكومة والمعارضة حول مسار المفاوضات وعملية السلام بأديس أبابا والحوار الوطني. وابتدر كل من السفير محمود كان ممثل الاتحاد الأفريقي وليسان جوهانس ممثل منظمة "إيقاد" بالخرطوم سلسلة من اللقاءات المنفصلة شملت الوفد الحكومي للمفاوضات برئاسة إبراهيم محمود والحزب الليبرالي برئاسة ميادة سوار الدهب وتحالف قوى المستقبل بقيادة غازي صلاح الدين. وقال حسن محمد أحمد إبراهيم المتحدث باسم تحالف قوى المستقبل إن اللقاء جاء في إطار اللقاءات بالقوى السياسية المختلفة للتنوير والاستماع للآراء المختلفة حول العملية السياسية في السودان.

Welcome

Install
×