اجتماع مفاجئ في باريس بين رئيس اليوناميد وجبريل ومناوي لبحث سبل إحياء المفاوضات

استقبلت العاصمة الفرنسية باريس يومي الاثنين والثلاثاء اجتماعات بين… وقال الدكتور جبريل إبراهيم رئيس… وكشف مني أركو مناوي رئيس…

استقبلت العاصمة الفرنسية باريس يومي الاثنين والثلاثاء اجتماعات بين حركة العدل والمساواة وحركة تحرير السودان قيادة مناوي ورئيس بعثة اليوناميد الجديد وقد تركزت الاجتماعات حول سبل إحياء العملية السلمية في دارفور عبر المفاوضات. وقال الدكتور جبريل إبراهيم محمد رئيس حركة العدل والمساواة لـ"راديو دبنقا" من باريس امس إن الحركتين اقترحتا في الاجتماع مع رئيس اليوناميد ضرورة أن يكون هناك اتفاق مسبق حول كيفية إدارة الحوار والأطراف المفاوضة ودور الوسطاء والمسهلين وكل الاجراءات التي تجعل المفاوضات جادة وسالكة. وأوضح أن الحركتين رأتا طرح الموضوعات الأساسية والقومية والخاصة بالإقاليم المتأثرة لتعتمد كأجندة للمفاوضات القادمة.

وحول الخطوات الضروية التي ترى الحركتين (العدل والمساواة وتحرير السودان مناوي ) ضرورة تنطلق منها قال الدكتور جبريل إن الخطوة الأولى تتطلب الاتفاق أولا حول علاقة المفاوضات القادمة بوثيقة الدوحة أو عدمها. وأضاف جبريل قائلا إنه لو لم تكن هناك علاقة أو اتفاق جدي فإنه يبدأ هذا الاتفاق الجديد بالتوقيع على وقف العدائيات وتهيئة المناخ بإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين والحريات الأساسية ورفع حالة الطواريء ثم الانتقال من بعد ذلك للقضايا القومية والأقاليم المتأثرة بالحرب. وأكد جبريل في مقابلة مع راديو دبنقا تذاع عقب نشرة الاخبار إن الحركتين وضعتا رؤية واضحة حول هذا الموضوع وقدمتها للوسطاء والحكومة.

ومن جانبه كشف مني أركو مناوي رئيس حركة تحرير السودان لـ"راديو دبنقا" من باريس أمس أن الاجتماعات مع رئيس بعثة اليوناميد تناولت كيفية إحياء العملية التفاوضية مع الحكومة في الخرطوم واستعادة الثقة بين الأطراف وتنفيذ توصيات الاجتماع السابق بين الوسطاء وحركتي العدل والمساواة وحركة تحرير السودان. ووصف مناوي في مقابلة مع راديو دبنقا تذاع عقب نشرة الاخبار الاجتماع مع رئيس اليوناميد في باريس بأنه ناجح وسلمت خلاله الحركتان ورقة تحمل المطلوبات الواجب نفاذها لإحياء العملية التفاوضية وآلياتها.

ودعت ولاية شمال دارفور أمس بعثة اليوناميد على العمل لتنفيذ خطة حكومة الولاية الخاصة بتحقيق المصالحات بين المكونات القبلية والاجتماعية بالولاية خاصة بمحليتي كبكابية وطويلة. ودعا نائب الوالي محمد بريمة حسب النبي خلال لقائه بالفاشر وفدا من اليوناميد برئاسة نائب رئيس البعثة دعا اليوناميد للمزيد من الدعم لتنفيذ المشروعات الإسعافية في مجال المياه بولاية شمال دارفور. وأكد نائب رئيس اليوناميد  خلال الاجتماع استعداد البعثة لدعم جهود الحكومة في مجال عقد المصالحات الاجتماعية ومعالجة مشكلة مياه الشرب بولاية شمال دارفور.

 

Welcome

Install
×