جهاز الامن يصادر الصحف (66) مرة ويعتقل (18) صحفيا ويعتدي على العاملين خلال عام

قالت شبكة صحفيون لأجل حقوق الإنسان (جهر) إن الصحف السودانية تعرضت لنحو 66 مصادرة من قبل… وعلى المستوى الدولي دعت منظمة هيومن رايتس ووتش…

قالت شبكة صحفيون لأجل حقوق الإنسان (جهر) إن الصحف السودانية تعرضت لنحو 66 مصادرة من قبل جهاز الأمن خلال الفترة من مايو 2016 إلى مايو 2017. وأعلنت جهر في تقريرها السنوي الذي تزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة عن تعرض 15 صحفية لانتهاكات بواسطة جهاز الأمن، و5 صحفيات لإجراءات نيابية وقضائية بواسطة مؤسسات الدولة العدلية، هذا إلى جانب تعرض 3 صحفيات لانتهاكات بواسطة مؤسسات الدولة المختلفة. وأورد التقرير 10 حالات تعليق صدور وإيقاف لأيام و18 حالة اعتقال واحتجاز واستدعاء لصحفيين و4 حالات اعتداء بالضرب من الشرطة والأمن على صحفيين. وأوضح التقرير أن الأمن السوداني يتخذ من حق التقاضي والتحقيق النيابي وسائل عقابية، ويتم ذلك بصورة انتقائيّة، وتمييزية، مستهدفة عبرها الصحفيين والصحافة إلى جانب استخدام أساليب أُخرى لتخويفهم بسيوف المقاضاة والتي لا تتوفر فيها شروط المحاكمة العادلة وإجراءاتها الطويلة لإجبارهم على ممارسة الرقابة الذاتية، أو فرض التعاون مع التوجيهات والأوامر الأمنية.

وعلى المستوى الدولي دعت منظمة هيومن رايتس ووتش الولايات المتحدة الأمريكية بربط رفع العقوبات على السودان بتحسن سجل حقوق الإنسان ووضعت ثمانية معايير مرجعية لقياس التقدم في حالة حقوق الإنسان في السودان وهى احترام الحق في الحياة، والمساءلة عن أخطر الجرائم ،والسماح بوصول الإغاثة الإنسانية واطلاق سراح جميع المعتقلين تعسفيا وإيقاف التعذيب وسوء المعاملة، واحترام حريات التجمع، والتنظيم والتعبير. وطالبت المنظمة فى بيان بفرض عقوبات إضافية على الأفراد الذين يعتبرون مسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة وتعيين مبعوث خاص للسودان وجنوب السودان.

Welcome

Install
×