مصابو الكوليرا يسعفون ويعالجون في العراء والدربات تعلق في الأشجار بربك

اغلقت السلطات مراكز الحجز في عسلاية وفي طيبة بالجزيرة أبا ومركز الطويلة غرب كوستي الأمر الذي… وفي الولاية الشمالية كشف مصدر طبي…

حدثت حالات وفاة في الجزيرة أبا وجودة كيلو أربعة نتيجة الإصابة بالكوليرا في الوقت الذي امتلأ فيه مستشفى ربك بالحالات المحولة من مناطق أخرى بعد أن أقدمت السلطات على إغلاق عدد من مراكز الحجز بمناطق مختلفة من الولاية. وقال عبدالرحمن الصديق رئيس منظمات المجتمع المدني بالنيل الأبيض لـ"راديو دبنقا" إن السلطات أغلقت  مراكز الحجز في عسلاية وفي طيبة بالجزيرة أبا ومركز الطويلة غرب كوستي الأمر الذي يستدعي نقل المصابين لمستشفى كوستي أو ربك مما يشكل خطورة على الأصحاء أثناء عملية الترحيل.

وحول آخر التطورات بولاية النيل الأبيض أعلن عبد الرحمن عن ارتفاع حالات الإصابات بالكوليرا خاصة في مناطق المرابيع والملاحة بالجزيرة أبا. وقال  إنه جلس مع إدارة صحة البيئة لمعرفة الوضع وتبين أن المساعدات محدودة وهنالك شح في العربات التي تنقل هذه المعينات. وقال عبدالرحمن في مقابلة مع راديو دبنقا إن الحالة في مستشفى ربك تزداد سوءا مما دعا لإسعاف المصابين في العراء وتعليق الدربات في الأشجار أو حواف النوافذ كي لا تنتقل العدوى للمرضى الآخرين.

ومن ناحية أخرى أعلن الدكتور ضياء الدين أحمد عسين عضو قطاع الأطباء في مؤتمر صحفي بالخرطوم أمس أن هنالك لجانا للإغاثة تتبع للهيئة الشعبية للإغاثة التي كونتها قوى الإجماع الوطني ستعمل في حول مدينة كوستي في تقديم النصح والإرشاد والعون الطبي بواسطة أطباء سيتحركون لهذه المناطق. وأوضح أن مناطق العمل لهذه اللجان تتركز حول كوستي في المرابيع وشبشبة وكتير بلة وكنانة وعسلاية.

من ناحيته قال الصحفي الطاهر الدومة لـ"راديو دبنقا" إن مستشفى الجزيرة ابا استقبل حالة واحدة اليوم أتت من منطقة الدبيبات خارج الجزيرة أبا أما في المرابيع فقد سجلت العديد من الحالات يوم الأحد تراوحت بين 7-8 حالات معظمها جاءت من القرى المجاورة للمرابيع. وكذلك استقبل مستشفى ربك العديد من الحالات أما بالنسبة لكوستي فيقول الطاهر الدومة إن الوضع فيها قد تحسن مقارنة بالفترة السابقة.

وفي الولاية الشمالية كشف مصدر طبي بمستشفي دنقلا عن وصول العديد من حالات الإصابة بمرض الكوليرا للمستشفي من محلية البرقيق وأنهم يتلقون العلاج حاليا.

وذكر أحد مواطني محلية البرقيق أن هنالك حالات إصابة باالكوليرا في الحارة الرابعة بالبرقيق وأن المصابين تم نقلهم الي مستشفي دنقلا بعد فحصهم في مستشفي البرقيق والتأكد من إصابتهم بالكوليرا، وأضاف أن هناك حالات إصابة أخري في جزيرة بدين وقري أخري.

وفي سياق متصل وجه النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء وزارتي الصحة والمالية ووالي ولاية النيل الأبيض بالتعامل العاجل مع متطلبات مواجهة الإسهالات المائية مثلما تسميها الحكومة. وقال بحر ادريس أبو قردة  وزير الصحة الاتحادي في تصريحات صحفية إن هذه القضية تتطلب عملا إستراتيجيا متكاملا يستوعب الإصحاح البيئي ومحطات المياه المدمجة وذلك لتوفير مياه الشرب النقية والنظيفة.

Welcome

Install
×