وفاة (18) في اجتياح للكوليرا لمنطقة طيبة الأحمادة بالخرطوم والمصابون بالعشرات وتقاعس السلطات

اجتاحت الكوليرا الخرطوم وتوسعت بصورة أكبر وكانت طيبة الأحامدة المشهورة بالعزبة… وفي الجزيرة ابابا بولاية… وفي مدينة الدويم… وفي ولاية الخرطوم…

اجتاحت الكوليرا الخرطوم وتوسعت بصورة أكبر وكانت طيبة الأحامدة المشهورة بالعزبة بالخرطوم بحري الأسوأ من حيث معدلات الإصابة والوفيات حيث وصل عدد الوفيات إلى 18 حالة وفاة خلال يومي الأحد والاثنين فيما تجاوزت حالات الإصابة الـ(100) حالة بمستشفى ومركز طيبة الأحامدة بالخرطوم بحري. وأعلن أحد سكان العزبة لـ"راديو دبنقا" أمس عن وفاة (8) من جيرانه بالكوليرا (6) منهم يوم الأحد و(2) يوم أمس الاثنين ومن جانبه أعلن حمدان إسماعيل أحد سكان حي العزبة لـ"راديو دبنقا" أمس عن وفاة شقيقته مـتأثرة بالكوليرا فيما أصيب شقيقيه بذات المرض. وأوضح أن مستشفيات حاج الصافي والأمل رفضتا استقبال أشقائه ما اضطره إلى نقلهم إلى المستشفى الأكاديمي في الخرطوم ولكنه قال إن أشقاءه تماثلوا للشفاء. وقال إن عنبر العزل بالمستشفى الأكاديمي يشهد اكتظاظاً بالمرضى مشيراً إلى تنويم مريضين في سرير واحد.

وفي الجزيرة ابابا بولاية النيل الأبيض أكد عبد الرحمن الصديق رئيس منظمات المجتمع المدني ظهور 5 حالات إصابة جديدة بالكوليرا بمنطقة أولاد مكين القريبة من الجزيرة أبا. وأوضح لـ"راديو دبنقا" أمس أن المصابين تم نقلهم إلى الجزيرة أبا وعسلاية. وكشف عبد الرحمن عن إعادة فتح مركز العزل في عسلاية مجدداً لاستقبال حالات الإصابة بالكوليرا بعد اسبوع من إغلاقه لاستيعاب حالات جديدة. ونبه إلى تزايد حالات الإصابة بالمرض في كنابي المشاريع بالنيل الأبيض. وأشار عبد الرحمن إلى تغيرات ملحوظة في طبيعة الوباء من حيث طول فترة التنويم مقارنة بالفترة الماضية بالإضافة لتزايد حالة الانتكاسة وسط الحالات التي تماثلت للشفاء.

وفي مدينة الدويم بولاية النيل الأبيض أيضا سجل مستشفى الدويم، أمس الاثنين، حالة إصابة واحدة  جديدة بالكوليرا فيما بلغ عدد الحالات المنومة بمركز العزل الطبي بمستشفى الدويم 7 حالات. وكشف ناشط لـ"راديو دبنقا" عن انحسار معدلات الإصابة بالكوليرا في الدويم بعد أن شهدت تزايداً كبيراً خلال الأيام الماضية. وامتدح الناشط جهود الكوادر الطبية في مستشفى الدويم بالإضافة للمتطوعين من مبادرة شارع الحوادث والهلال الأحمر في تقديم الخدمات العلاجية للمصابين، وطالب عبر راديو دبنقا بتكثيف التوعية بطرق الوقاية من المرض.

وفي ولاية الخرطوم أعلنت وزارة الصحة بالخرطوم عن تسجيل 30 حالة إصابة جديدة بينما أعلنت حالة استنفار قصوى بمنطقة طيبة الأحامدة ببحرى بحملات نظافة وازالة النفايات والكوش. ووصل عدد حالات الإصابة الجديدة بمستشفى البان جديد بحسب عاملين في القطاع الصحي إلى أكثر من 30 مصاباً بينهم أجانب. وأشاروا إلى اكتظاظ غرف المستشفى بالمرضى مع وجود نقص في الأسرّة الأمر الذي أدى إلى تنويم حالتين في سرير.

Welcome

Install
×