تصاعد عدد ضحايا الكوليرا والحكومة تقول إن الوضع تحت السيطرة

ارتفعت معدلات تفشي وباء الكوليرا وسط النازحين في معسكر نيفاشا … وفي الخرطوم سجل … وفى ولاية جنوب كردفان … وفى ولاية نهر النيل…

ارتفعت معدلات تفشي وباء الكوليرا وسط النازحين في معسكر نيفاشا بشنقل طوباي بشمال درافور وسط تردي مريع للأوضاع البيئة في مركز العزل. وكشف عبدالله رشيد المديرالسابق لمنظمة أنهار للصحة العلاجية العاملة فى المنطقة لـ"راديو دبنقا" عن وفاة نازحتين أمس الخميس ليرتفع عدد الوفيات خلال 5 أيام إلى 11 حالة، بينما سجل المركز 18 حالة إصابة جديدة ليبلغ العدد الكلي للمصابين 100 حالة.

وأوضح عبد الله رشيد ان هناك تكدسا بمركز العزل مما دفع إدارة المركز وضع أسرة المرضى في ساحة المركز والممرات. وأشار إلى افتراش عدد من المصابين الأرض لعدم توفر الأسرة الكافية. وقال إن هناك دورة مياه واحدة في المركز تستخدم بواسطة المرضى والمرافقين والأطباء. وذكر أن سكان الحي المجاور لمركز العزل أعربوا عن مخاوفهم من انتشار وتفشي الكوليرا في الحي بسبب عدم توفر إجراءات الوقاية الكافية في المركز.

وفي الخرطوم سجل حي امتداد الدرجة الثالثة حالة وفاة واحدة وأربع إصابات جديدة يوم الأربعاء بمرض الكوليرا. وعزا الناشط نادر السيد في حديث لـ"راديو دبنقا" تفشي الكوليرا لتراكم النفايات والمياه الراكدة في الحي, وأبدى تخوفه من أن يؤدي ضعف إجراءات الحماية والوقاية في مركز العزل في المستشفى الأكاديمي في حي الامتداد إلى تزايد معدلات الإصابة بالكوليرا.

وفي مستشفى النو بامدرمان أفاد مصدر طبي بوفاة 4 أشخاص وإصابة 9 آخرين بالكوليرا خلال الأسبوع الماضي، إلى جانب تسجيل 11 حالة إصابة دديدة بالكوليرا في مستشفى أمدرمان بينما بلغ عدد المنومين في مركز العزل بالمستشفى 23 حالة.

 

وأكدت المصادر الطبية عدم تسجيل إصابات جديدة في مركز العزل في المرابيع بريفي الجزيرة بينما بلغت الحالات المنومة في المركز حالتين.

وفى ولاية جنوب كردفان توفى شخص وأصيب نحو (20) آخرين بالكوليرا فى منطقة الفرشاية شمال مدينة الدلنج خلال هذا الأسبوع. فيما بلغت الحالات المنومة (19)حالة. وفى محليةبالمنطقة تم تسجيل حالتين جديدتين يومى الأربعاء والخميس. وناشد مدير الوحدة الصحية بأم الخيرات المواطنين بضرورة الاهتمام بالنظافة العامة والشخصية وخاصة المتعلقة  الأطفال.

وفى ولاية نهر النيل قال وزير الصحة بالولاية الأمين محمود النص إن مجمل حالات الإصابة بلغت 264 حالة بينها أربع حالات وفاة، مشيرا إلى إنشاء 26 مركزا للعزل بمحليا ت الولاية. وفى مدينة الدلنج بجنوب كردفان أوقفت السلطات الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها قبل ثلاثة أسابيع لمنع انتشار مرض الكوليرا وسمحت بفتح الجزارات ودخول الخضروات إلى المدينة صباح أمس الخميس.

Welcome

Install
×