وفيات وإصابة (70) بالكوليرا بخزان جديد في شعيرية والوباء يتجول في الولايات ومعسكرات النازحين

توفي شخصان بالكوليرا وأصيب (70) آخرون في منطقة خزان جديد بشرق دارفور… وفي مستشفى نيالا التعليمي توفي… وبقرية الفرشاية بجنوب… وفي مستشفى البان جديد…

توفي شخصان بالكوليرا وأصيب (70) آخرون في منطقة خزان جديد التابعة لمحلية شعيرية بولاية شرق دارفور. وقال عامل في القطاع الصحي لـ"راديو دبنقا" من خزان جديد أمس إن حالات الإصابة بالكوليرا ظهرت لأول مرة في خزان جديد يوم السبت. وأضاف أن السلطات الصحية بالولاية وصلت للمنطقة أمس وشرعت في اتخاذ الإجراءات اللازمة. وفي معسكر كريو للاجئين الجنوبيين الواقع على بعد (35) كيلو مترا جنوب الضعين أعلن مشائخ بالمعسكر  عن وفاة (3) لاجئين بالكوليرا وإصابة (61) آخرين. وأكد عامل في القطاع الصحي لـ"راديو دبنقا" من معسكر كريو أمس ظهور الكوليرا بالمعسكر الحالات. وقال إن الإجراءت جارية لمعالجة الموقف. واوضح شيخ بمعسكر كريو لـ"راديو دبنقا" أمس أن الكوليرا بدأت بالظهور منذ يوم 15 من هذا الشهر. وقال إن هناك (16) حالة إصابة بالكوليرا في المعسكر سجلت يوم أمس.

وقال مرافقون لمرضي بمستشفى نيالا التعليمي إن طفلا توفي أمس بالكوليرا داخل المستشفى الذي استقبل حتى أمس (10) حالات. وقال أحد المرافقين لـ"راديو دبنقا" إن إدارة المستشفى قامت أمس بإخلاء عنبر الباطنية نساء بالمستشفى التعليمي  لاستقبال الحالات. لكن مصادر طبية وصحية اخري بوزارة الصحة الولائية لم تأكد هذه المعلومات. ومن جهة أخري قال مشائخ في معسكر كلمة إن المرز الصحي ( اي ار سي ) بمربع (6) بالمعسكر استقبل أمس (4) حالات قادمة من مربعات ( 2 ، 5 و 8 ) بالمعسكر. وفي معسكر عطاش بنيالا أعلن شيخ بالمعسكر لـ"راديو دبنقا" أمس عن إصابة (4) من النازحين بالكوليرا، نقل (2) منهم أمس إلى مركز منظمة الرؤية العالمية واثنين إلى مستشفى نيالا التعليمى. لكن المىادر الطبية التابعة لوزارة الصحة لم تؤكد هذه المعلومات.

وزارت اللجنة الأمنية قرية الفرشاية بولاية جنوب كردفان يوم الاثنين 26 يونيو من أجل قفل الآبار هناك لمقاومة وباء الكوليرا. وقال مصدر مطلع لـ"راديو دبنقا" إن قرار قفل الآبار قوبل برفض من المواطنين لأن الدونكي الوحيد لا يكفي حاجة المواطنين من مياه الشرب الأمر الذي قد يؤدي لاحتكاكات بسبب المياه. وأضاف المصدر أن اللجنة قررت توزيع قرب كبيرة لملئها بالمياه لتزويد المواطنين بالماء. وقال المصدر إن المواطنين طالبوا بحل جذري  بعمل توعية طبية ورش الآبار والبيوت وتوفير المعينات الطبية.

 وحول حالات الإصابة بالكوليرا أوضح المصدر أن عدد الإصابات بلغ حتى الآن 207 إصابة وحالات الوفاة 21 حالة توفوا داخل المركز الصحي وبين 13 إلى 20 حالة وفاة خارج المركز وعدد الحالات المحتجزة حاليا بالمركز 11 حالة. وأضاف أن المركز الصحي يخلو من وجود طبيب عمومي وأن الكادر الطبي العامل من المساعدين الطبيين والممرضين.

وفي مستشفى البان جديد بالحاج يوسف بالخرطوم بحري قال مصدر صحي  لـ"راديو دبنقا" أمس إن عدد المحتجزين بالكوليرا يوم الأحد بلغ 24 حالة بقي منهم في الحجز يوم الاثنين 15 حالة منها 6 حالات جديدة. وفي مدينة الدلنج قال مصدر صحي لـ"راديو دبنقا" إن عدد المصابين توقف عند إصابتين أو ثلاثة وذلك على إثر إقدام السلطات على منع بيع الخضروات واللحوم في الفترة السابقة. وفي ولاية شمال كردفان ارتفعت حالات الإصابة بمدينة الأبيض وتركزت في الجانب الغربي من المدينة مما دفع السلطات الصحية لتحويل مدرسة السيد المكي لكرنتينة. وقال مصدر لـ"راديو دبنقا" إن المواطنين يتخوفون من أن يؤدي ذلك لانتشار العدوى وسط التلاميذ حال بدء العام الدراسي وأضاف أن هنالك اتجاه لتمديد فترة العطلة بسبب الإسهالات.

Welcome

Install
×