اليونسيف تعلن عن وفاة وإصابة حوالي (17) ألف سودانيا بالكوليرا ومصر تخضع القادمين من السودان للفحص

أعلنت منظمة اليونسيف عن إصابة أكثر من 16,600 ووفاة 317 شخصا بالسودان خلال … وأعلنت السلطات المصرية إخضاع القادمين من السودان لفحص …

أعلنت منظمة اليونسيف عن إصابة أكثر من 16,600 ووفاة 317 شخصا بالسودان خلال الأشهر العشرة الماضية فقط بالإسهال المائي الحاد وهو ضعف المعدل لمستوى مؤشّر الخطر. وقالت المنظمة فى تقرير لها إن الولاية الأكثر تضرّراً هي النيل الأبيض حيث بلغ عدد الحالات المبلّغ عنها أكثر من 5,800 حالة، وأن نحو 20 في المائة من السكان المتضررين هم من الأطفال. وفى ولاية سنار توفى 7 أشخاص بالكوليرا وأصيب أكثر من (10) آخرين فى منطقة التروس بمحلية الدالى والمزموم فى الفترة من 16 إلى 28 يونيو الحالى، إلى جانب إصابة 4 بمدينة المزمزم ووجود 12 حالة منومة بالمستشفى لم تتماثل للشفاء بعد.

 وفى ولاية شمال كردفان توفى 5 أشخاص وأصيب (46) آخرون بالكوليرا بوحدة إدارية البركة بمحلية شيكان منذ أسبوعين. وكشف مصدر صحى لـ”راديو دبنقا” أن المركز يعانى من نقص حاد فى المحاليل الوريدية والكادر الطبى، موضحا أنهم اتخذوا إحدى المدارس كمركز لعزل المرضى نتيجة لعدم وجود وحدة صحية بالمنطقة.

وفى معسكر كلمة بنيالا بولاية جنوب دارفورتوفى 6 أشخاص وأصيب 32 آخرون بالكوليرا خلال أيام العيد منذ الأحد وحتى الثلاثاء. وقال عبد الله محمد عبد الرحمن رئيس لجنة الشئون الدينية بمعسكر كلمه لـ”راديو دبنقا” عن انتشار المرض بكل المعسكر، مشيرا إلى اكتظاظ مركزى سنتر 6 وسنتر 1 بالمرضى. ونقل عدد من المرضى إلى نيالا بسبب الاكتظاظ.

وفى ولاية جنوب كردفان توفى 3 أشخاص وأصيب نحو (150) آخرين بالكوليرا فى منطقة الوكرة بمحلية التضامن منذ يوم الأحد وحتى امس الأربعاء. وأكد مدير الوحدة الطبية بالوكرة لـ”راديو دبنقا” انعدام المحاليل الوردية بالمركز، وتوقع ارتفاع حالات الإصابة والوفيات حال عدم وصول الدواء إلى المركز فى أقرب وقت. وفى منطقة أم الخيرات بمحلية التضامن أيضا استقبل مركز العزل 5 حالة إصابة جديدة بالكوليرا خلال يومى الاثنين والثلاثاء. وفى مركز العزل بمستشفى الدلنج سجل حالتين جديدتين للمرض يوم الثلاثاء.

وفى ولاية القضارف كشفت لجنة أطباء السودان المركزية عن وفاة 53 شخصا منذ بداية الوباء، فيما ذكرت مصادر طبية وفاة 25 شخصا على الأقل منذ بداية عيد الفطر المبارك. وأوضحت اللجنة في تقرير لها أمس الأربعاء أن عدد المرضى المنومين في مستشفى الأطفال وعنابر العزل بالقضارف بلغ 151 حالة. وكشف التقرير عن تنويم الأطفال في مظلات عشوائية بحوش المستشفى، وفتح عنابر عزل جديدة بمستشفى  السلام لاستقبال الحالات القادمة من الأحياء الطرفية. وأشار التقرير إلى النقص الحاد في الكوادر الطبية والمحاليل الوريدية. من جانبهم طالب معلمون ومواطنون من القضارف بتمديد عطلة المدارس التي تنتهي يوم الأحد المقبل، محذرين من فتح المدارس باعتبار أن الأوضاع أسوأ بكثير من قبل.

من جهته طالب خالد عمر نائب رئيس حزب المؤتمر السوداني الحكومة بالإعلان عن وباء الكوليرا ومحاربته بدلاً من محاربة الجهات والمنظمات التي تعمل على مكافحة الوباء. وقال إن أعضاء الحزب التسعة الذين تم اعتقالهم يوم الثلاثاء فى مداهمة لمنشط حزبى هدفه بث الوعي بمكافحة وباء الكوليرا وأفرج عنهم أمس الأربعاء تعرضوا للتهديد من قبل عناصر الأجهزة الأمنية موضحا بأنهم قالوا: "..خلوهم يموتوا إنتو مالكم ومالم..".

من جهة أخرى أعلنت السلطات المصرية إخضاع القادمين من السودان لفحص طبي لتأكيد سلامتهم من مرض الكوليرا. وقال مدير إدارة الحجر الصحى بمطار القاهرة الدولى مدحت قنديل إنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة، لفحص جميع الركاب القادمين من السودان من وباء الكوليرا، تنفيذا لتعليمات منظمة الصحة العالمية بعد انتشار الوباء فى بعض مناطق السودان. وقال قنديل فى تصريحات صحفية أمس الأربعاء إنه سيتم عزل أية حالات تظهر عليها أعراض وباء الكوليرا ونقلها إلى مستشفى الحميات بالعباسية.

Welcome

Install
×