وفاة (7) بالكوليرا في كبكابية و(5) آخرين في مدينة نيالا وحالات أخري في معسكر كلمة والقضارف وتندلتي والخرطوم

توفي (7) أشخاص بالكوليرا وأصيب (7) آخرون بمعسكري سباق الخيل… وفي مدينة نيالا أعلنت وزارة الصحة عن وفاة (5) بالكوليرا ,,, وفي ولاية شمال كردفان …

توفي (7) أشخاص بالكوليرا وأصيب (7) آخرون بمعسكري سباق الخيل والمواشي للنازحين بمدينة كبكابية بولاية شمال دارفور. وقالت مسؤولة المرأة بمعسكرات كبكابية لراديو دبنقا امس إن معسكر المواشي سجل يوم الجمعة حالتي وفاة بمرض الكوليرا وفي يوم السبت سجلت خمسة حالات من المعسكرين توفى منها ثلاثة واثنين بالمستشفى. وقالت إن يوم السبت شهد تسجيل (7) حالات توفى منها اثنان ليصبح عدد الوفيات منذ يوم الجمعة (7) حالات وفاة بالكوليرا. وقالت إن هناك سبعة حالات إصابة أخري بالكوليرا لا تزال محتجزة بالمستشفى لتلقي العلاج.

وفي مدينة نيالا أعلنت وزارة الصحة بولاية جنوب دارفور أمس عن وفاة (5) بالكوليرا التي تسميها الحكومة الإسهالات المائية الحادة. وأعلن وزير الصحة يعقوب إبراهيم الدموكي للصحفيين أمس في نيالا عن استقبال مستشفى نيالا التعليمي لنحو (50) حالة اشتباه بالإسهالات المائية خرج (16) منها من المستشفى بينما توفي (5) آخرون وصلوا فى حالات متأخرة للمستشفى. واكد الوزير أن (90%) من الحالات المصابة بالاسهالات من معسكر كلمة لجهة أن المعسكر مكتظ بالسكان وفيه (163) ألف نسمة فى مساحات ضيقة مما يجعل البيئة داخل المعسكر غير مواتية وتتسبب فى انتشار المرض.

وكشف عن نصب (9) خيمة علاجية فى تسعة مراكز بمعسكر كلمة تم فيها توفير الأدوية ومساعدين طبيين ومعاونين صحيين لتقديم الخدمة العلاجية والوقاية لهم بجانب كلورة كل مصادر المياه. وأكد الوزير الدموكي أن الوضع الصحي فى الولاية يسير فى تحسن نحو الأفضل مقارنة بالأيام السابقة نتيجة للجهود المشتركة بين وزارته ومجتمع الولاية من خلال برامج التوعية والتثقيف الصحي للمواطنين.

وفي ولاية شمال كردفان ارتفعت معدلات الإصابة بالكوليرا في الريف الجنوبي لمدينة تندلتي وقال مصدر يعمل بالعمل الخيري ومكافحة الكوليرا لراديو دبنقا امس إن الزيادة الكبيرة في الإصابات قادمة من مناطق قوز خضراء ورجل زغاوة. وأضاف المصدر أنه في الأيام الماضية كان عدد الإصابات يتراوح بين 10 إلى 15 حالة ولكنه ارتفع نهار الاتنين 3 يوليو إلى 24 حالة إصابة مما استدعى فتح مركز حجز جديد في قرية كرمل جنوب تندلتي.

وأوضح المصدر أن عدد مراكز الحجز ارتفع إلى خمسة مراكز في مستشفى تندلتي وقرى أبو ركبة وأم زريبة وأبو عنبج وكرمل. وقال إن المحاليل الخاصة بالعلاج والمضادات الحيوية متوفرة مضيفا أن منظمة قطر الخيرية هي المنظمة الوحيدة العاملة في 5 محليات في المنطقة وتتولى العمل التوعوي وتوزيع البوسترات إضافة لتوزيع أدوات النظافة والصابون المطهر والمحاليل.

في مدينة القضارف سادت حالة من الاستقرار النسبي فيما يتعلق بعدد الإصابات بالكوليرا، وقال مصدر لراديو دبنقا إن عدد الحالات يوم الاثنين بمركز العزل بلغت 15 حالة بما فيها الحالات الجديدة التي دخلت اليوم والتي تراوحت بين 5 إلى 6 حالات في مدينة القضارف. وفي قرى محلية القلابات الغربية حدثت إصابات متفرقة تتراوح بين حالة واحدة إلى 3 حالات في كل من منطقة الحوري والضعيف وكساب والكماديد وود السنوسي وود الحلنقي. وفي محلية القلابات الشرقية هناك 5 حالات إصابة في السرف الأحمر ومحلية الرهد 3 حالات فيما لم يتم التبليغ عن أي حالات وفاة.

وقال المصدر إن كلورة مياه الآبار لم تتجاوز الـ 45 في المائة في الوقت الذي فتحت فيه المدارس أبوابها وسط تخوف التلاميذ وأولياء أمورهم وأوضح أن نسبة الحضور للمدارس أقل من 50 في المائة في الوقت الذي اتخذت فيه سلطات التربية والتعليم والسلطات الصحية إجراءات تحوطية بمنع الباعة المتجولين من الوقوف أمام المدارس وكذلك بائعة العصير والمشروبات والزمت كل تلميذ بالحضور بوجبة إفطاره والمياه اللازمة للشرب من البيت.

وتوفي الطفل حسين قذافي البالغ من العمر 12 عاما في مستشفى البان جديد بالحاج يوسف بالخرطوم أمس إثر إصابته بالكوليرا وقال مصدر طبي لراديو دبنقا من مستشفى البان جديد بالحاج يوسف أمس إن عدد الحالات ليوم الاثنين 3 يوليو بلغ 14 حالة منها 4 حالات جديدة تم استقبالها اليوم وكلهم من الأطفال. وفي ولاية شرق دارفور أكد معتمد محليه شعيرية الدكتور أحمد يوسف أحمد استقرار الأوضاع الصحية بمحلية شعيرية ومنطقه خزان جديد التابعة بوحدة خزان جديد. وأعلن معتمد شعيرية عن تكوين لجنة للطواريء تنحصر مهامها في عمليه مراقبة مرضى الإسهالاا وامتثال أوامر وقرارات المحلية الخاصة بالحفاظ علي صحة المواطن.

Welcome

Install
×