وفاة (6) بالكوليرا في كبكابية واصابة (11) في طوكر و(92) جديدة بالقضارف

توفي 6 أشخاص في مستشفى كبكابية … وفي معسكر زمزم بشمال دارفور … وسجل مستشفى طوكر… وفي ولاية القضارف …

توفي 6 أشخاص في مستشفى كبكابية بشمال دارفور، يوم الاثنين، بسبب الكوليرا بينما سجل مركز العزل أمس الثلاثاء 18 إصابة جديدة بالمرض، ليبلغ العدد الكلي للحالات المنومة 28. وقال منسق معسكرات كبكابية لـ"راديو دبنقا" إن أربعة من المتوفين نازحون بمعسكرات السلام وميدان الخيل وحي السلام، بينما يقيم الاثنان الآخران في مناطق غرب وشمال كبكابية. وأوضح المنسق أن وزير الصحة بولاية شمال درافور قام بزيارة لمركز العزل بمستشفى كبكابية أمس الثلاثاء.

وفي معسكر زمزم بشمال دارفور بلغ عدد الحالات المنومة بمرض الكوليرا في مركز العزل الطبي بالمعسكر أمس الثلاثاء 8 حالات. وقال منسق معسكرات زمزم لـ"راديو دبنقا" إن المرضى يعانون من عدم توفر الإنارة في عنبر العزل. وأشار إلى وجود مساعد طبي واحد لجميع حالات الإصابة في المستشفى. وقال إن المحلية لم تستجب لمطالباتهم المتكررة برش المعسكر وتخصيص المركز الصحي لحالات الكوليرا.

وفي شرق السودان اتسعت دائرة الإصابة بالكوليرا لتصل إلى ولاية البحر الأحمر حيث سجل مستشفى طوكر يوم الاثنين 11 حالة إصابة بالكوليرا التي تسميها الحكومة الإسهالات المائية الحادة. وقال الصحفي عثمان هاشم لـ"راديو دبنقا" أمس إن حالات الإصابة تركزت في حي كوريت مشيراً إلى أنه نفس الحي الذي تركز فيه وباء الكبيرة وحمى الضنك في وقت سابق. وعزت مصادر طبية الإصابات لتلوث مياه الأبار المجاورة للحي. وأوضح عثمان هاشم تضارب المعلومات حول أسباب تأجيل زيارة مساعد رئيس الجمهورية موسة محمد أحمد أمس الاثنين مشيراً إلى أن إدارة المحلية اعتذرت عن استقبال  المساعد بسبب الأوضاع المناخية والرياح، بينما أفادت مصادر أن الزيارة تم تأجيلها بسبب تفشي الكوليرا.

وفي الخرطوم وصف حزب الأمة القومي الأوضاع الصحية بالبلاد بأنها مقلقة جدا بعد انتشار وباء الكوليرا في البلاد. واستنكر الدكتور محمد المهدي حسن رئيس المكتب السياسي لحزب الأمة القومي في مقابلة راديو دبنقا أمس إنكار النظام في الخرطوم لوباء الكوليرا وإهماله للمؤسسات الصحيحة ما أدي لحصد الأرواح وفقدان الثقة في المنظومة الصحية. وأكد أن الوضع الصحي  لا يزال مقلقا للغاية رغم انطلاق حملات توعية ودعم واسعة من قبل المجتمع المدني والمحلي في البلاد.

وفي ولاية القضارف قال مصدر صحي لـ"راديو دبنقا" أمس إن عدد حالات الإصابة  بالكوليرا أمس الثلاثاء في ثلاث محليات بلغ 92 حالة. وأوضح المصدر الصحي أن عدد الحالات المسجلة في بقرية سالمين بمحلية قلع النحل بلغ 65 حالة، بينما سجل مركز العزل بمستفى القضارف أمس 15 حالة. وبلغت عدد الحالات المنومة 30 حالة فيما قال المصدر الصحي إن عدد الإصابات في منطقتي الحواتة وجارمي بلغ 12 حالة

Welcome

Install
×