وفد من حركتي العدل والمساواة وتحرير السودان مناوي يلتقي مبعوثين دوليين في برلين

تواصل لمشاورات غير رسمية سابقة التقى وفد من حركة تحرير السودان (مناوي) وحركة العدل والمساواة … وقد تناول اللقاء الاتفاق على مبادئ…

تواصل لمشاورات غير رسمية سابقة التقى وفد من حركة تحرير السودان (مناوي) وحركة العدل والمساواة يوم أمس السبت  في العاصمة الألمانية بعدد من المبعوثين الدوليين، على رأسهم المبعوث الألماني للسودان، والمبعوث الفرنسي وممثل مكتب المبعوث الأمريكي للسودان وجنوب السودان وممثل الاتحاد الأروبي بالقرن الأفريقي إضافة لممثل منظمة بيرهوف الألمانية.
وقد تناول اللقاء الاتفاق على مبادئ تؤسس عليها أية مفاوضات قادمة لإحياء عملية السلام ومخاطبة الأوضاع الإنسانية في مناطق النزاع. إضافة لذلك تناول اللقاء مسألة العقوبات الأمريكية على السودان حيث طالب الوفد بربط رفع العقوبات بالتقدم في مجال الحريات الأساسية وحقوق الإنسان ومعالجة الأوضاع  الإنسانية والأمنية وإحياء عملية السلام الشامل في السودان.
كما نبه الوفد المشترك للحركتين لخطورة سياسات النظام الانتقائية الرامية لنزع السلاح في دارفور من الميلشيات القبلية باستخدام ميليشيات أخرى تسمى قوات الدعم السريع.
كما ناشد وفد الحركتي أطراف الحركة الشعبية المتنازعة بوقف الاقتتال الداخلي والعودة لحل الخلاف بالحوار وبروح الزمالة الثورية الطويلة. وانتقد أحمد تقد لسان أمين التفاوض والسلام بحركة العدل والمساواة الطريقة التي تحاول بها نالحكومة جمع السلاح في دارفور. وقال في حديثه لـ"راديو دبنقا" إن جمع السلاح بين الأطراف المتحاربة يتم عن طريق الحوار والتفاهم السياسي ووفق ترتيبات أمنية شاملة يتم بموجبها تسريح المقاتلين. وأضاف أنه بالنسبة للميلشيات التي تحمل السلاح الآن والأذرع التي تعمل في خدمة النظام فإن الحكومة هي التي وزعت عليهم السلاح ولديها إحصائية بعدد الأسلحة وأرقامها المتسلسلة والقادة والعقداء الذين استلموها.

وأشار تقد إلى أن الحكومة باتجاهها الحالي لجمع السلاح بهذه الطريقة تسير في طريق خلق فتنة جديدة تؤدي لضرب المكونات الاجتماعية في دارفور، داعيا إلى تولى القوات المسلحة جمع الأسلحة وأن تكون هي الجهة الوحيدة الحاملة للسلاح
 

Welcome

Install
×