حسبو يؤكد شمولية جمع السلاح بالحزم في كل انحاء البلاد

أكد نائب رئيس الجمهورية، حسبو محمد عبدالرحمن، جدية الدولة في … وأصيب النازح إبراهيم خميس … وتسلم والي ولاية جنوب دارفور …

أصيب النازح إبراهيم خميس الملقب بود ستة بجراح بالغة وبترت أصابع زوجته في هجوم  شنه مسلحون مجهولون علي منزلهما بمدينة كبكابية بولاية شمال دارفور. وقالت نازحة لـ"راديو دبنقا" إن ستة مسلحين ملثمين اقتحموا الساعة الأولى من صباح يوم الجمعة المنزل بكبكابية و قاموا بالاعتداء عليه ضربا بالعصي ومن ثم أصابوه بسبعة طعنات سكين في أماكن مختلفة من جسمه. وأوضحت أن الجناة أصابوا زوجة إبراهيم بجرح أدى لبتر أصبعين من إحدى يديها.
وفي الخرطوم أكد نائب رئيس الجمهورية، حسبو محمد عبدالرحمن، جدية الدولة في جمع السلاح والالتزام التام به دون تراجع بل وتنفيذه بكل حسم، مشدداً على أن جمع السلاح سيشمل الخرطوم قريباً وبقية ولايات السودان لكونه مشروعاً قومياً. وقال حسبو إن بداية جمع السلاح كانت من دارفور وكردفان لوضعهما في الاقتتال الدائر، وأوضح أن جمع السلاح مشروع قومي يهدف لفرض هيبة الدولة وسيادة حكم القانون.
وتسلم والي ولاية جنوب دارفور آدم الفكي توصيات مؤتمرات الحوار والتشاور الداخلي التي انعقدت بمحليات الولاية. وشارك في هذه المؤتمرات (3) آلاف و150 شخصا من محليات جنوب دارفور البالغ عددها ( 21 ) محلية. وقال  محمد أحمد هارون رئيس آلية الحوار والتشاور بجنوب دارفور إن المؤتمرات أمنت علي التنمية، البيئة البديلة للرعاة، إلزامية التعليم، والتواثق على نبذ العنف. وأوضح أن المؤتمرات نقلت العقلية العدائية إلى عقلية سلام ووفاق فضلا عن توافق أهل الولاية علي نبذ العنف والصراعات القبلية ومعالجة القضايا عبر الحوار والتفاوض سواء كان بين الحكومة والحركات أو مجتمع دارفور نفسه. 

 

Welcome

Install
×