الكوليرا تضرب العباسية تقلي وتقتل بقارسليا وشرق الجبل وتتجول في الجزيرة

توفي (4) أشخاص وأصيب (18 ) آخرون بالكوليرا في … وتفيد الانباء الواردة من العباسة تقلي بانتشار الكوليرا… وفي دارفور… وسجلت محلية القرشي…

توفي (4) أشخاص وأصيب (18 ) آخرون بالكوليرا  بمستشفى قارسيلا  ووحدة ام خير الإدارية بمحلية وادى صالح بولاية وسط دارفور أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس. وأفادت مصادر طبية راديو دبنقا من قارسيلا أمس أن مركز العزل بمستشفى قارسيلا سجل حالة وفاة واحدة يوم الثلاثاء بينما استقبل (5) حالات إصابة جديدة بالكوليرا خلال الثلاثة أيام الماضية مشيرة إلى وجود حالة إصابة واحدة بالكوليرا منومة بمركز العزل بمستشفى قارسيلا. وألن المصدر كذلك عن وفاة (3) أشخاص بالكوليرا وإصابة (13 ) آخرين بوحدة إدارية أم خير القريبة من قارسيلا خلال نفس الفترة. وقال إن (13) حالة إصابة بالكوليرا منومة الآن بمركز عزل أم خير الطبي بمحلية وادي صالح بولاية وسط دارفور.
وتفيد الانباء الواردة من محلية العباسة تقلي بولاية جنوب كردفان جبال النوبة بانتشار الكوليرا بالمحلية ما أدى لوفاة العشرات وإصابة المئات بريفي العباسية تقلي  خاصة وحدة إدارية تبسة أعلن ذلك لـ"راديو دبنقا" نشطاء في العمل الطوعي بمحلية العباسية تقلي يوم الخميس. وبحسب عمال في المجال الطوعي والإنساني بالعباسية تحدثوا لـ"راديو دبنقا" يوم الخميس فقد توفي نحو (50) شخصا بالكوليرا حتى يوم الثالث من هذا الشهر بمستشفى تبسة. وأوضحوا أن المستشفى امتلأت بالمرضى مع وجود أزمة في الدواء والمحاليل الوريدية والكادر الطبي وعنابر العزل. وقال ناشط في المنطقة إن مستشفى تبسة يوجد به (3) ممرضين مع طبيب واحد وهو خارج الوحدة الإدارية. وناشد أبناء العباسية تقلي ووحدة إدارية تبسة الحكومة على مستوى المركز ووزارة الصحة الاتحادية ومنظمة الصحة العالمية بالتحرك الفوري للمنطقة لإنقاذ سكان المحلية من الهلاك.
وفي دارفور أعرب نشطاء في العمل الطوعي عن مخاوفهم من الأنباء الواردة من شرق جبل مرة بوفاة العشرات داخل قري وكهوف جبل مرة ذات الطرق الوعرة قبل وصولهم إلي المركز ليبة لمعالجة حالات الكوليرا لبعد المسافة من المركز الوحيد الخاص بالكوليرا. وقال نشطاء في العمل الطوعي بمحلية شرق جبل مرة لـ"راديو دبنقا" أمس إن معدلات الإصابة بالمرض لا تزال مرتفعة تقدر بأكثر من (100) حالة يوميا في ظل شح الأدوية عدم وجود المنظمات للتدخل حتى الآن. وقال أحد المواطنين بشرق جبل مرة لـ"راديو دبنقا" إنه إذا لم تتدخل المنظمات الدول في جبل مرة سيموت جميع قاطني قري جبل مرة في كهوفهم، مشيرا إلى أن الوضع يحتاج لتدخل منظمات دولية حيث لا تزال المنطقة مضطربة بسبب الوضع الإنساني الردئ والوضع السياسي المعقد بسبب وجود أطراف متصارعة عديدة منها جيش الحكومة والحركات الموقعة وغير الموقعة للسلام و المليشيات الحكومية أيضا.
وسجل مستشفى أبو قوته في محلية القرشي بولاية الجزيرة حالة وفاة واحدة، وإصابة 20 حالة بالكوليرا عقب عيد الأضحى المبارك. وأرجع ناشطون في العمل الطوعي لـ"راديو دبنقا" تزايد انتشار الكوليرا للأمطار التي شهدتها المنطقة خلال الفترة المنصرمة. وأشار الناشطون إلى النقص الحاد في الأدوية والمحاليل الوريدية والكوادر الطبية في المستشفى مطالبين السلطات والجهات المختصة بالإسراع بتوفير المعينات اللازمة لمكافحة المرض. وفي دارفور استقبل مستشفى السريف بني حسين بولاية شمال دارفور حالتي إصابة بالكوليرا ليل الاربعاء. وقالت نشطاء في العمل الطوعي بالسريف لـ"راديو دبنقا" إن نسبة الإصابات تراجعت مؤخرا بالسريف. وأوضح أن هناك (4) حالات إصابة بالكوليرا لا تزال منومة بمستشفى السريف وفي ولاية وسط دارفور. وأعلن نشطاء في العمل الطوعي لـ"راديو دبنقا" امس عن تراجع حالات الإصابة بالكوليرا بمعسكرات النازحين بزالنجي أمس الخميس. وقال الشفيع عبد الله منسق معسكرات وسط دارفور لـ"راديو دبنقا" إن هناك تراجعا حدث أمس في حالة الإصابة بمعسكرات زالنجي الخمسة. وقال إن معسكر خمسة دقائق سجل أمس حالة إصابة واحدة. وأوضح أن جملة الحالات المنومة بمركز العزل الطبي بلغت حتى أمس الخميس (47 )حالة إصابة بالكوليرا. 

Welcome

Install
×