الرئيس ترامب يرفع حظر دخول السودانيين لأمريكا وترحيب من النشطاء والحكومة

أعلنت الإدارة الأميركية رفع اسم السودان من قائمة الدول المحظور … وفي الخرطوم رحب المحلل الاقتصادي … ومن جانب الحكومة …

أعلنت الإدارة الأميركية رفع اسم السودان من قائمة الدول المحظور دخول مواطنيها للولايات المتحدة الأمريكية، فيما أضافات ثلاث دول اخرى إلى قائمة الحظر، بينها تشاد. وبررت الولايات المتحدة قرارها بذريعة وجود حالات تقصير أمني في هذه البلدان، وعدم التعاون مع واشنطن. وقال عمر قمر الدين إسماعيل منسق منظمة كفاية الأمريكية إن قرار رفع الحظر عن سفر السودانيين للولايات المتحدة الأمريكية لا علاقة له بمسألة رفع العقوبات وبقية القضايا والملفات الأخرى التي تحكم العلاقات بين السودان وأمريكا. وقال عمر لـ"راديو دبنقا" إن قرار رفع الحظر له علاقة بالسياسة الداخلية لإدارة ترمب التي كانت قد وعدت الناخبين في الانتخابات بالحد من الهجرة لأمريكا وبالتدقيق في فحص طلبات التأشيرة للولايات المتحدة. وأضاف عمر إن إدارة ترمب اختارت في ذلك الوقت مجموعة من الدول كلها إسلامية من بينها السودان وتم فحص هذه الدول في الأشهر الأربعة الماضية وأدى الفحص لإخراج السودان من القائمة. وقال إن هذا الأمر لا علاقة له برفع العقوبات المفروضةعلى السودان بدليل أن السودان ما زال من ضمن قائمة الدول الراعية للارهاب.

وفي الخرطوم رحب المحلل الاقتصادي المدافع عن الحقوق المدنية حافظ إسماعيل بقرار الإداراة الأمريكية برفع الحظر على سفر السودانيين وقال حافظ لـ"راديو دبنقا" إن السودانيين ليس لهم أي تاريخ في المشاركة في عمليات إرهابية وأن الحظر بالصورة التي كان معلنا بها يمثل عقوبة جماعية للمواطنيين السودانيين رغم أن السودان مصنف ضمن الدول الراعية للإرهاب على المستوى السياسات والمستوى الرسمي. وأضاف أن المواطنين العاديين لم يعرف عنهم أي مشاركة في عمليات إرهابية. ووصف الخبير أن رفع حظر السفر على السودانيين خطوة مرحب بها وتصب في الاتجاه الصحيح.

ومن جانب الحكومة رحبت وزارة الخارجية بالقرار الذي أصدره الرئيس الأمريكي والقاضي بإزالة اسم السودان من قائمة الدول التي تم تقييد دخول مواطنيها إلى الولايات المتحدة الأمريكية. واعتبرت الخارجية في بيان لها أمس القرار بأنه يمثل تطوراً إيجابياً مهماً  في مسيرة العلاقات الثنائية بين السودان وأمريكا ونتاجاً طبيعياً لحوار طويل وصريح وجهود مشتركة قامت بها العديد من المؤسسات المختصة من الجانبين وتعاون وثيق بين البلدين في قضايا دولية وإقليمية محل إهتمام مشترك. وقالت الخارجية في بيانها إنها إذ ترحب بهذا القرار تؤكد ثقتها في كفاءة الأجهزة السودانية المختصة وقدرتها ومهنيتها في مراقبة حركة المسافرين من وعبر المطارات السودانية بما يتوفر لها من تأهيل وخبرة وتجربة وأجهزة ومعدات وصلات تمكنها من التدقيق وفحص هويات المسافرين وتبادل المعلومات والتعاون مع كافة الأجهزة الرصيفة في الدول الصديقة.

Welcome

Install
×