وسط انتقادات حادة يزور وفد بعثة اليوناميد كلمة وامريكا قلقة وتدعو لتحقيق شفاف

قال حسين أبو الشراتي الناطق باسم هيئة النازحين واللاجئين ل”راديو دبنقا” إن وفداً من بعثة … وأعربت الولايات المتحدة أمس عن قلقها البالغ…

قال حسين أبو الشراتي  الناطق باسم هيئة النازحين واللاجئين ل"راديو دبنقا" إن وفداً من بعثة اليوناميد بولاية جنوب دارفور زار معسكر كلمة أمس الثلاثاء برئاسة رئيس البعثة يرافقه قائد الجيش ورؤساء أقسام الحماية والشئون المدنية والشئون الإنسانية والشئون السياسية لتقديم واجب العزاء لذوي الضحايا وتفقد الجرحى. وقال أبو الشراتي إن ممثلاً لإدارة المعسكر خاطب وفد بعثة اليوناميد شاكرا لهم على إسعاف الجرحى وتسليم جثامين القتلى لأسرهم، ووجه ممثل إدارة المعسكر في الوقت نفسه انتقادات لاذعة للبيان الذي أصدرته البعثة عن المجزرة ووصفه بالخاطئ. واتهم اليوناميد بعدم المصداقية وطالبها بالرحيل الفوري وإحلال قوات بديلة في حال استمرار عدم مصداقيتها وعدم توفير الحماية للنازحين. كما طالب  بتقصي الحقائق حول المجزرة وتقديم مرتكبيها للعدالة. ودعا أبو الشراتي جميع الناشطين في الداخل والخارج للوحدة والتماسك والوقوف يداً واحدة ضد الانتهاكات التي يتعرض لها النازحون في المعسكرات.
ومن جهتها أعربت الولايات المتحدة أمس عن قلقها البالغ إزاء الاستخدام المفرط للقوة من قبل القوات الحكومية في اشتباكات 22 سبتمبر مع النازحين في مخيم كلما في جنوب دارفور. ودعت سفارة الولايات المتحدة في بيان لها أمس الثلاثاء حكومة السودان إلى الشروع الفوري في إجراء تحقيق شامل وشفاف حول الحادث موضحة أن التقارير أفادت بأن قوات الأمن السودانية أطلقت النار على النازحين مما أسفر عن مقتل خمسة رجال وامرأة وإصابة أكثر من 26 شخصا. ونبهت الولايات المتحدة الحكومة السودانية بضرورة تعامل قواتها الأمنية مع الاحتجاجات بضبط النفس. وناشدت المدنيين إلى ممارسة  حقهم في الاحتجاج سلميا مع تجنب أي مواجهات جسدية مع قوات الأمن. وأعربت السفارة الأمريكية في بيانها عن تعازيها لعائلات وذوي الضحايا والدعاء للمصابين بسرعة الشفا وأعربت كذلك عن تقديرها للتدخل الفعال لبعثة اليوناميد في معسكر كلمة. 

 

Welcome

Install
×