تراجع الطلب على الدولار يؤدي الى ارتفاع الجنيه السوداني

واصل سعر صرف الدولار الأمريكي الانخفاض مقابل الجنيه السوداني لليوم الثالث … ووصف الخبير الاقتصادي … وأقر وزير المالية …

واصل سعر صرف الدولار الأمريكي الانخفاض مقابل الجنيه السوداني لليوم الثالث على التوالي حيث بلغ يوم الخميس 20 جنيها. ووصف الخبير الاقتصادي د. صدقي كبلو انخفاض سعر صرف الدولار بالموسمي. وأرجع ذلك لانتهاء موسم الحج وانتهاء موسم القبول للمدارس والجامعات بما أدى لتراجع الطلب على الدولار. وتوقع ارتفاع سعر الدولار مجدداً متى ما زاد الطلب على السلع والخدمات. واستبعد استمرار انخفاض سعر صرف الدولار  ولكنه أشار في الوقت نفسه إلى صعوبة التوقع حول الانخفاض المبني على العوامل السيكولوجية التي لا تحكمها القوانين الاقتصادية.
ولم يستبعد ارتباط انخفاض سعر صرف الدولار مع اقتراب موعد القرار الأمريكي المرتقب حول رفع العقوبات. وقال إن رفع العقوبات لن يقلل الطلب على الدولار أو بوفر موارد إضافية للعملات الصعبة موضحاً أن الإنتاج لن يزيد إلا بزيادة الاستثمار في الاقتصاد السوداني. وقال إن التجربة العملية ستبرهن إن رفع العقوبات لن يؤثر على الوضع الاقتصادي. ورهن تدفق الاستثمارات على السودان بالأمن والسلام والاستقرار السياسي واستقرار السياسات الاقتصادية والثقة بالنظام واحترام حكم القانون. وأوضح إن ربط تدفق الاستثمارات برفع العقوبات توقع خاطئ ويدل على عدم الدراية بالاقتصاد السوداني.
ومن جانب الحكومة أقر وزير المالية محمد عثمان الركابي بأن رفع العقوبات الأمريكية عن السودان لن يؤثر سريعاً على معاش الناس، مؤكدا أن حدوث الانفراج يتطلب من الحكومة عملا كبيرا وإجراءات عديدة لإعادة السودان للتعامل مع المجتمع الدولي والسوق العالمي.

Welcome

Install
×