سلطات كسلا تزيل حي السلام بالكامل واعتقالات واستخدم القوة المفرطة

أقدمت السلطات المحلية في مدينة كسلا صباح أمس الأحد على إزالة حي السلام في مدينة كسلا بالكامل باستخدام …

أقدمت السلطات المحلية في مدينة كسلا صباح أمس الأحد على إزالة حي السلام في مدينة كسلا بالكامل باستخدام القوة. وقال على إدريس عثمان عضو المجلس التشريعي للولاية عن جبهة شرق السودان لـ"راديو دبنقا" أمس إن 70 عربة من الشرطة والجيش دخلوا حي السلام من ناحية حي الختمية الجديد وأطلقوا البمبان المعدل بشكل مكثف وأضرموا النيران في المساكن بما فيها من ممتلكات قبل أن تبدأ الجرافات في إزالة المساكن. وأكد أن الحي تمت إزالته بالكامل. وقال إنه تم اعتقال ثلاثة من المواطنين ضمن ملابسات الإزالة بواسطة جهاز الأمن إلا أن الجهاز أنكر وجودهم لديه كما تم القبض على 4 مواطنين احتجزوا بقسم شرطة الأوسط بكسلا بتهمة الإزعاج.
وأكد أن المواطنين لم يجدوا الفرصة لإخراج ممتلكاتهم من المساكن قبل تهديمها ووصف ما حدث بأنه استهداف مباشر لأبناء البجا الذين يشكلون الغالبية من سكان الحي. وقال إن ما حدث هو نتيجة للعقلية الأحادية التي تدار بها أمور الدولة وحمل والي الولاية آدم جماع مسئولية الأضرار التي تلحق بالمواطنين في أرواحهم وممتلكاتهم.
وكانت حكومة ولاية كسلا قد أنذرت الأهالي عبر بيان بثته فضائية كسلا الخميس الماضي بضرورة مغادرة المنطقة التي تقول إنهم يقيمون فيها بطريقة غير مشروعة فيما يؤكد الأهالي امتلاكهم لأوراق رسمية تثبت ملكيتهم للأرض منذ (30) عاماً. ويُقدر عدد السكان في المنطقة بنحو (30) ألف نسمة. وكانت المحكمة قد أمرت السلطات العام الماضي بإيقاف الإزالات التي شرعت فيها إلي حين حسم ملكية الأرض. ويواجه والي كسلا آدم جماع اتهامات ببيع مساحات شاسعة من أراضي ولاية ومدينة كسلا فيما أبرزت تقارير صحفية قيامه بتوزيع بعضها لأفراد أسرته وأقاربه.

Welcome

Install
×