مقتل (نازحين) يؤدي لاحتجاجات واغلاق سوق مرشنق ونهب مواشي ومتاجر في شرق جبل مرة

أعلن نازحو معسكرات مرشنق بولاية جنوب دارفور الخروج فى تظاهرة … نهبت المليشيات بمنطقة دربات بمحلية شرق جبل مرة يومي …

نهبت المليشيات بمنطقة دربات بمحلية شرق جبل مرة يومي السبت والأحد (3) متاجر من سوق المنطقة ونهبوا كذلك (10) حمير، إذ إن سعر الحمار الواحد يفوق (10) آلاف جنيها. وقال مواطنون في دربات لـ"راديو دبنقا" إن الانفلاتات الأمنية زادت معدلاتها بالمنطقة رغم وجود القوات الحكومية المعنية بحراسة السوق وتأمين الحماية للمواطنين في دربات. وقال مواطن إن القوات الحكومية لم تفعل شيئا رغم أن هذه القوات تأخذ اسبوعيا مبلغ (10) جنيهات  من كل صاحب دكان نظير الحماية ولكنهم لا يوفرونها مطلقا. وطالب بعثة اليوناميد بإنشاء مركز في دربات لحماية ممتلكات المواطنين.

 ومن جهة ثانية أعلن نازحو معسكرات مرشنق بولاية جنوب دارفور الخروج فى تظاهرة اليوم الأربعاء تنديدا بمقتل النازحين محمد أبكر وآدم حسن على يد الرعاة المسلحين يوم السبت وطالب النازحون بالقصاص ضد الجناة. كما أغلقوا متاجرهم لليوم الثانى على التوالى احتجاجا علي اعتداءات الرعاة المتكررة علي المزارعين. وقال أحد المشائخ لـ"راديو دبنقا" إن التظاهرة ستنطلق من صيوان العزاء إلى رئاسة المحلية تنديدا بمقتل النازحين وتسليم مذكرة للسلطات تطالب بعدم إطلاق سراح الجناة تحت دعاوى أنهم ينتسبون لمليشيا الدعم السريع أو قوات حرس الحدود كما يحدث فى السابق. وناشد كل أهالى مرشنق بالخروج والمشاركة فى الظاهرة دعما لتحقيق للعدالة.

وكان نحو (20) مسلحا من الرعاة يركبون جمالا أطلقوا الرصاص مساء يوم السبت علي مجموعة من المزارعين عندما حاولوا إخراج المواشي من مزارعهم وقتلوا فى الحال النازحين وجرحوا اخرين. ولكن فزعا من الأهالى والجيش استطاع إلقاء القبض على (3) من الجناة وإيداعهم سجن منواشى .

 

Welcome

Install
×