تفاقم أزمة المياه في بورتسودان وجوز الموية يصل يباع ب(5) جنيهات

تعاني عدد من الأحياء في بورتسودان من أزمة حادة في مياه الشرب منذ … ولوح مزارعو مشروع حلفا الجديدة … واشتكى أولياء أمر الطلاب بكسلا …

تعاني عدد من أحياء القطاع الشرقي في بورتسودان من أزمة حادة في مياه الشرب منذ أشهر. وقال الصحفي عثمان هاشم لـ"راديو دبنقا" إن سعر جوز الماء في الأحياء المذكورة بلغ خمسة جنيهات. وأوضح إن شبكة المياه تعمل يوماً فقط خلال الاسبوع في حي سلبونا منبهاً إلى تلوث المياه وتغير لونها وطعمها. وأشار إلى الانقطاع  التام لخدمات المياه في حي أبو حشيش منذ أشهر. واتهم مشروع زيرو عطش بشغيل المياه عند افتتاح المشروع ليوم واحد في حضور المسئولين قبل أن تعود الأوضاع إلى حالتها الأولى. وأوضح إن مربعات 2 وأربعة في حي هدل تعانيان من أزمة مماثلة رغم حلول فصل الشتاء. ووجه انتقادات حادة لمشروع زيرو عطش موضحاً إن الصرف على المياه بلغ 102 مليار جنيه دون أن تتحقق نتائج ملموسة في تحسين خدمات المياه. 

 

ولوح مزارعو مشروع حلفا الجديدة بتنظيم وقفة احتجاجية بسبب زيادات رسوم مياه الري للمشروع التي فرضتها هيئة مشروع حلفا الجديدة في حال عدم إلغائها. وقال شعبان محمد بتيك رئيس تحالف مزارعي مشروع حلفا الجديدة إن الهيئة فرضت عليهم مبلغ ألف ومئتان وخمس وستين جنيهاً في العام الجاري لري كل المحاصيل الشتوية والصيفية. وأشار الى  تذمر المزارعين من الزيادات وتمسكهم بعدم سدادها أسوة بمزارعي مشروع الجزيرة واكد أنه وفي حالة  عدم الدفع سيفقد المزارعون الموسم لأن هيئة الأمن الإقتصادي لن تسمح  بدخول (الحاصدات) والآليات الأخرى الى أراضيهم. وأشار الى أنه في حال عدم السداد سيتم القبض على المزارعين، إلا أن المزارعين مصرون على عدم دفع الرسوم.

          

واشتكى أولياء أمر الطلاب في كسلا من حرمان التلاميذ في مرحلتي الأساس والثانوي من إجازة الفترة الأولى بسبب الدورة المدرسية. وقال إبراهيم محمد نور لـ"راديو دبنقا" إن الوزارة أصدرت قراراً بمواصلة الدوام المدرسي كالمعتاد بالرغ من فراغ التلاميذ في مرحلتي الأساس والثانوني من امتحانات الفترة امس الخميس. وأعرب عن استغرابه من الزام التلاميذ بالدوام اليومي في المدارس خلال فترة العطلة مع توقف الدراسة. واعتبر ذلك استنزافا لأسر التلاميذ ذوي الدخل المحدود بتكملفة المواصضلات والمصروفات اليومية. كما عد  ذلك منافياً للعملية التربوي التي تتطلب قدراً من الراحة الذهنية للطلاب عقب الفراغ من الامتحانات.

Welcome

Install
×