الدولار يتجه نحو (25) جنيها وتوقع الخبراء تواصل الارتفاع

واصل الدولار الأمريكي ارتفاعه المضطرد أمام الجنيه السوداني … وعزا الخبير الاقتصادي الدكتور صدقي … وهدد موردون بإغلاق …

واصل الدولار الأمريكي ارتفاعه المضطرد أمام الجنيه السوداني أمس الأربعاء حيث بلغ سعره لأول مرة في تاريخ السودان ما يقارب نحو ٢٥ جنيها وبلغ سعر الشراء أمس 24.3 جنيها مقابل 24.6 للبيع، مقارنة بـ 23جنيهاً للشراء و23,3 جنيها للبيع، قبل يومين فقط. وقال متعاملون في سوق العملات الموازي بالخرطوم لـ"راديو دبنقا" إن سعر الدولار تصاعد خلال اليومين الماضيين بعد استقرار لأشهر في حدود الـ22 جنيها، وتوقعوا استمرار صعود الدولار مقابل الجنيه.

 

وعزا الخبير الاقتصادي الدكتور صدقي كبلو في حديث لـ"راديو دبنقا" الارتفاع المتزايد لسعر الدولار مقابل الجنيه للندرة في المعروض من الدولار والطلب المتزايد عليه من شركات الاستيراد والتجار. وقال لـ"راديو دبنقا" في نشرة سابقة إنه لا يمكن خفض سعر الدولار إلا الإهتمام بالإنتاج وزيادة الصادرات. وتوقع كبلو استمرار تراجع سعر الجنيه السوداني مقابل الدولار في حال مواصلة الحكومة سياستها الاقتصادية التي وصفها بالمدمرة
 

من جهتها انتقدت مدير إدارة الرقابة الوقائية ببنك السودان المركزي أسماء خيري استعمال سعر الصرف بالسوق الموازي معيار وعدت التعامل معه جريمة لابد من محاربتها وقالت إن سبب اتهام السودان بالفساد وحملت السياسات المالية هدم السياسة النقدية وتوقعت حدوث اختراق بضبط السياسة المالية ، وتوقعت تقدم تصنيف البلاد في قائمة الدول الأكثر مخاطر مصرفية حال تطبيق ركيزة الشفافية.

 

وهدد موردون بإغلاق شركاتهم احتجاجاً على الزيادة المطردة في سعر الدولار، وقال الموردون إنهم مضطرون لإيقاف أنشطتهم التجارية بسبب ارتفاع الدولار الذي قالوا إنه بلغ مساء أمس الأربعاء 25 جنيها. وناشدوا السلطات التدخل لإيقاف مضاربات تجار العملة بقيمة الدولار.

Welcome

Install
×