نزاع بين ولايتي النيل الابيض وجنوب كردفان حول منطقة حدودية

أغلقت سلطات محلية تندلتى بولاية النيل الابيض (6) نقاط تحصيل حدودية تابعة لولاية … ونشرت السلطات بولاية جنوب كردفان …

أغلقت سلطات محلية تندلتى بولاية النيل الابيض (6) نقاط تحصيل حدودية تابعة لولاية جنوب كردفان مع ولاية النيل الابيض الاسبوع الماضي وذلك بحجة تبعية المنطقة لولاية النيل الابيض. وقالت مصادر مطلعة لراديو دبنقا إن المدير التنفيذى لمحلية تندلتى بولاية النيل الأبيض وبرفقته مدير جهاز الامن ومدير الشرطة قاموا بتفكيك نقاط تحصيل تكلة حربة، ورهيد البقرة والسكرنابة الواقعة على الحدود مع محلية العباسية، ونقاط تحصيل تريبة، غرب الدقجة والعطيشانة على الحدود مع محلية التضامن التابعة لولاية جنوب كردفان وذلك بحجة تبعية تلك المناطق الى أراضي ولاية النيل الأبيض. وكشفت المصادر كذلك عن اعتداء المدير التنفيذى على المتحصل النيل محمد سارى بالضرب باليد أثناء وجوده بإحدى نقاط التحصيل ومن ثم اقتاده الى رئاسة المحلية قبل أن يطلق سراحه.

 

ونشرت السلطات بولاية جنوب كردفان قوة من شرطة ابوطيرة حول مصنع لحا للتعدين عن الذهب بمنطقة الزرافة التابعة لمحلية التضامن بولاية جنوب كردفان. وقال مواطنون من الزرافة لراديو دبنقا أمس أن القوة التي نشرت لحراسة المصنع تقوم بدوريات استعراضية فى المنطقة لإرهاب السكان. وطالب مواطنو الزرافة معتمد محلية التضامن بتفكيك المصنع المتهم باستخدام لمادة السيانيد الضارة بصحة الإنساني والحيوان والبيئة وسحب هذه القوة من المنطقة فورا.

 

وفي الخرطوم وقعت وزارة المعادن اتفاقية امتياز مع شركة أصحاب اليمين "شراكة سعودية ــ سودانية" للتنقيب عن الذهب والمعادن لمصاحبة بولاية جنوب كردفان. ووقع على الاتفاقية وزير المعادن فيما وقع عن الشركة المستثمر السعودي محمد بن سليمان بن صلبي. ودعا المستثمر السعودي محمد بن سليمان في تصريحات صحفية عقب توقيع دعا رجال الأعمال والمستثمرين في الخليج العربي إلى القدوم للاستثمار في السودان بعدد من المجالات المختلفة على رأسها التعدين والزراعة والصناعة.

Welcome

Install
×