ازمة الوقود تؤثر على انتاج القطاعين الزراعي والصناعي

تشهد أجزاء من العاصمة الخرطوم وبقية أنحاء الولايات أزمة في الوقود ما انعكس على … ونفي وزير الدولة بالمالية …

تشهد أجزاء من العاصمة الخرطوم وبقية أنحاء الولايات أزمة في الوقود ما انعكس على أسعار السلع والخدمات والمشاريع الزراعية وتشهد مدينة كتم بولاية شمال دارفور وأجزاء أخرى من الولاية أزمة حادة في الجازولين. وقال مواطن لراديو دبنقا من كتم إن مزارع الخضر المجاورة للمدينة تعرضت لأضرار كبيرة جراء عدم توفر الجازولين. وأوضح أن المزارعين يضطرون للوقوف لساعات أمام محطات الوقود للحصول على الجازولين دون أن يتمكنوا من ذلك. وقال إن سعر جالون الجازولين ارتفع من 45 جنيه إلى 60 جنيه خلال أسبوع واحد.

وفي الولاية الشمالية تشهد مدينة دنقلاً أزمة حادة في الوقود والغاز منذ أسبوع. وكشف الفاتح نجم الدين لراديو دبنقا من مدينة دنقلا عن صفوف المركبات الطويلة أمام محطات الوقود للحصول على البنزين والجازولين، وقال إن الصفوف تستمر لساعات طويلة دون الحصول على الكميات المطلوبة من الوقود، وأوضح أن غاز الطهي يشهد أيضاً ندرة ملحوظة.

ومن جانب الحكومة نفي وزير الدولة بالمالية عبد الرحمن ضرار زيادة سعر الجازولين في موازنة عام 2018 وقال في مؤتمر صحفي أمس أن سعر الدولار الجمركي الذي أقر في الموازنة الحالية يتوافق مع سعر صرف الدولة البالغ 18 جنيها للدولار ولا يؤثر سلبا على مستوى الأسعار. وأعلن عن إعفاء 63% من واردات السودان من الرسوم الجمركية. من جانبه أعلن محافظ بنك السودان عن تنسيق مع وزارة المالية لاستقرار سعر الصرف وإصلاح التشوهات الموجودة فيه، ودعا للمزيد من المرونة في سعر الصرف لتقليل تلك التشوهات. 

Welcome

Install
×