تظاهرات احتجاجا علي زيادة اسعار الرغيف والغلاء في الخرطوم ومدني وحلفا الجديدة واعتقالات واصابات

شهد عدد من مدن ولايات الخرطوم والجزيرة وكسلا … ففى ولاية الخرطوم … وفى ولاية الجزيرة … وإن الأجهزة الأمنية والشرطة …

شهد عدد من مدن ولايات الخرطوم والجزيرة وكسلا أمس الجمعة تظاهرات سلمية احتجاجا على زيادة سعر الرغيف وغلاء المعيشة. ففى ولاية الخرطوم شهدت أحياء بري والجريف وجبرة تظاهرات احتجاجا على الغلاء الطاحن وزيادة سعر الرغيف إلى جنيه. وقال شهود عيان لراديو دبنقا إن عشرات المواطنين أشعلوا الإطارات وأغلقوا عدداً من الشوارع الرئيسية، و أوضحوا أن سحب الدخان غطت سماء الشوارع المذكورة والمناطق المجاورة لها.

ففى ولاية الخرطوم شهدت محلياتها السبعة أزمة حادة فى الرغيف وشهدت الافران صفوفا طويلة للمواطنين من أجل الحصول على الرغيف، وقال شهود إن عددا من المواطنين صبوا جام غضبهم على عمال الافران بدلا عن الحكومة ودخلوا في ملاسنات مع عمال المخابز والبقالات اعتراضاً على زيادة أسعار الرغيف. 

وفى ولاية الجزيرة شهدت أحياء الحلة الجديدة، المزاد، الدباغة، العشير وبانت تظاهرات حاشدة نددت بزيادة وارتفاع أسعار السلع الأساسية خاصة الرغيف. وأشعل المتظاهرون النار في الإطارات لإغلاق بعض الطرق. وقال شهود لراديو دبنقا إن الأجهزة الأمنية والشرطة والاحتياط المركزى استخدمت بالغاز المسيل للدموع والهراوات لتفريق المتظاهرين، وأشاروا الى أن الاجهزة الامنية والشرطة ألقت قنابل الغاز المسيل للدموع داخل المنازل مما أدى إلى اختناقات وسط الأطفال وكبار السن.

 وذكر عدد من الشهود لراديو دبنقا أن هناك مصابين، واعتقالات طالت عددا من المتظاهرين لم يتم حصرهم بعد، غالبيتهم من الشباب واقتيادهم الى جهة غير معلومة. وقالت ربة منزل بحى الحلة الجديدة لراديو دبنقا إن أفرادا من جهاز الأمن اطلقوا الغاز المسيل للدموع داخل منزلها مما أدى لاختناق اثنين من أطفالهم تم نقلهم على إثرها الى حوادث ودمدنى لتلقى العلاج.

 

وفى ولاية كسلا تجمهر عشرات المواطنين في حلفا الجديدة أمس الجمعة احتجاجاً على الغلاء الطاحن و زيادة سعر الرغيفة إلى جنيه واحد. وقال شهود إن المحتجين تجمعوا بصورة عفوية في الشارع الرئيسي أمام سوق الخضار عقب صلاة الجمعة، وهتفوا ضد الغلاء وارتفاع الأسعار. وذكروا إن معظم الافران ظلت مغلقة أمس الجمعة لعدم توفر الدقيق بالرغم من زيادة سعر الجوال إلى قرابة ال500 جنيه. وقالوا إن زيادة سعر الرغيف تمثل عبئاً كبيراً على المواطن خاصة وان معظم المواطنين من ذوي الدخل المحدود.

Welcome

Install
×