اعتقال (25) شخصا بينهم نازحون في نيرتتي واعتقل محيي الدين الجلاد و(3) طلاب بالخرطوم

اعتقلت الاستخبارات العسكرية بمحلية نيرتتي (25) شخصا بينهم نازحون خلال … واعتقال (3) طلاب من … وعتقال محيي الدين الجلاد القيادي …

اعتقلت الاستخبارات العسكرية بمحلية نيرتتي (25) شخصا بينهم نازحون خلال الاسبوعين الماضين ولا يزالون في معتقلات الاستخبارات في المدينة. وأعلن نازحون ونشطاء في نيرتتي لراديو دبنقا عن اعتقال الاستخبارات في المدينة أمس الثلاثاء لسبعة اشخاص بينهم (3) نازحون وذلك عند الساعة الثامنة من صباحا من داخل منازلهم. وأوضح شيخ في نيرتتي لراديو دبنقا أن الاستخبارات اعتقلت أمس كلا من حامد محمد علي شيخ حي قارسيلا من داخل منزله بجانب كل من الأخوين عباس وإسحاق إدريس ابوه وابكر محمد. وأكد أن الاستخبارات اعتقلت كذلك سليمان عبد الرسول ومحمد أبكر وعمر حسن صباح أمس الثلاثاء من داخل معسكر قارسيلا للنازحين بنيرتتي، وأشار إلى أن المعتقلين السبعة تم اقتيادهم أمس الي الحامية العسكرية دون ذكر أسباب الاعتقال.

من جهة ثانية لا يزال ( 18 ) شخصا بينهم نازحون ومواطنون معتقلين لدى الاستخبارات العسكرية بمدينة نيرتتي منذ أن جرى اعتقالهم في أيام متلاحقة خلال الاسبوعين الماضين بالمدينة. وقال ناشط لراديو دبنقا من نيرتتي أمس إن المعتقلين ال(18) لا يزالون محتجزين بمعتقلات الحامية العسكرية بنيرتتي. وأكد أن الاستخبارات لم تسمح لأسرهم أو المحامين بزيارتهم ولم تبين أسباب اعتقالهم وطالب بإطلاق سراحهم فورا أو تقديمهم للمحاكمة.

وفي الخرطوم أدان المحامي صالح محمود المدافع البارز عن حقوق الإنسان في مقابلة مع راديو دبنقا الاعتقالات التي طالت النشطاء السياسين والطلاب وقيادات المزارعين بعد إجازة ميزانية العام 2018 وارتفاع الأسعار ووصفها بأنها مخالفة للدستور ووثيقة الحقوق وخارجة عن إطار القانون. وجاء تصريح صالح عقب سلسلة من الاعتقالات نفذها الأمن بحق سياسيين معارضين في أعقاب احتجاجات شعبية متفرقة انتظمت مدن سودانية ضد ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية. وأشار صالح كذلك لاعتقال محيي الدين الجلاد القيادي في الحزب الشيوعي مساء الاثنين لينضم لمجموعة من المعتقلين على رأسهم رئيس حزب المؤتمر السودان المهندس عمر الدقير. وأكد صالح لراديو دبنقا أن الحكومة تخطئ إذا قامت بتلك الاعتقالات خشية خروج المواطنين إلى الشارع لانه سيتحرك بفعل الضائقة المعيشية. وأكد أن الاعتقالات سوف لن تحل أزمة الحكومة السياسية والاقتصادية المستفحلة.

 

وتفيد الأنباء الواردة من الخرطوم أمس باعتقال (3) طلاب من مؤتمر الطلاب المستقلين من أمام بوابة الهندسة جامعة الخرطوم. وقال طلاب من الجامعة لراديو دبنقا إن قوة أمنية اعتقلت عصر أمس من أمام بوابة الجامعة كلا من وفاق قرشي ووالي الدين ومي فيصل. وجاءت الاعتقالات بعد أن عززت السلطات الأمنية انتشارها قرب جامعة الخرطوم تحسباً لاندلاع احتجاجات ضد ارتفاع الخبز. وأكد مؤتمر الطلاب المستقلين في بيان أن هذا الاعتقال يؤكد خوف النظام وذعره من ردود أفعال الطلاب على قراره برفع الأسعار فى كافة متطلبات الحياة. ومن جهة ثانية أكد حزب المؤتمر السوداني بولاية سنار في بيان ترحيل جهاز الأمن أمس للمعتقل محمد سليمان رئيس الحزب بالولاية الي معتقلات جهاز الامن بالخرطوم دون أن توجه له أي تهم ومنعت أسرته خلال فترة اعتقاله بسنار من الزيارة.

Welcome

Install
×