رئيس الجبهة الثورية مناوي يدعو السودانيين للتوحد والانتفاضة لتغيير النظام

دعا رئيس الجبهة الثورية مني أركو مناوي قوى المعارضة والمنظمات المدنية في السودان للتوحد من أجل … ومرر البرلمان بالأغلبية إعلان حالة …

دعا رئيس الجبهة الثورية مني أركو مناوي قوى المعارضة والمنظمات المدنية في السودان للتوحد من أجل تغيير النظام، وانتقد مناوي بشدة قمع المتظاهرين والحملة ضد المعارضين واعتقالهم ومصادرة الصحف السياسية بالجملة. واعتبر مناوي إعلان الطوارئ في ولايات بعينها محاولة للتغطية على انتهاكات حقوق الانسان. وهاجم مناوي سياسات الحكومة السودانية الخارجية ودمعها بالتقلب في المواقف بين المحاور المختلفة، وأشار إلى أن الهدف من ذلك ليس سوى حماية الرئيس عمر البشير "الهارب من العدالة الدولية". وأكد مناوي انحياز الجبهة الثورية السودانية إلى جماهير الشعب السوداني الرافض لسياسات النظام الاقتصادية التي أورثت الجوع والمرض والقتل.

 

ومرر البرلمان بالأغلبية إعلان حالة الطوارئ بولايتي شمال كردفان وكسلا في وقت قرر نواب الطعن في الإعلان لدي المحكمة الدستورية. ورفض النائب البرلماني عن اتحاد قوى الأمة محمود عبد الجبار في مقابلة مع راديو دبنقا أمس فرض حالة الطوارئ على ولايتي كسلا وشمال كردفان واعتبرها مخالفة صريحة للدستور. وقال إن المسوغات التي قدمت لا ترقى إلى درجة فرض حالة الطوارئ في الولايتين. وأوضح محمود إن قانون الإجراءات الجنائية والعقوبات كافي للإجراءات المطلوبة لجمع السلاح وتهريب بالبشر والسلع ولا حاجة لفرض حالة الطوارئ. ونبه إلى الأضرار الكبيرة لفرض حالة الطوارئ على البلاد في ظل سياسة الانفتاح والسعي لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية موضحا أنها ترسل رسائل سالبة للجوار الإقليمي والمجتمع الدولي بأن البلاد غير آمنة. وحذر محمود من الآثار السالبة لحالة الطوارئ على المواطنين من حيث مصادرة الحريات والتضييق عليهم المواطنين.

Welcome

Install
×