شركة تنقيب روسية تقتل وتجرح (5) مواطنين بنهر النيل وإدانة من حزب المؤتمر السوداني

أعلنت سلطات نهر النيل وفاة حبوب حامد فرح أحد مصابي أحداث وادي السنقير بمحلية … واستنكر حزب المؤتمر السودانى إطلاق النار على …

احداث شركة التنقيب الروسية(وكالات)

أعلنت سلطات نهر النيل وفاة حبوب حامد فرح أحد مصابي أحداث وادي السنقير بمحلية بربر، متأثراً بجراحه، جراء إصابته بطلق ناري من قوات التأمين (الشرطة) في موقع الشركة الروسية للتعدين في مواجهات نشبت بين مواطنين ومعدنين في المنطقة. وقال بيان صادر، أمس الاثنين، عن حكومة الولاية، إن المواجهات نشبت على خلفية نزاع حول الموقع الذي منح مؤخراً لإحدى شركات الامتياز الروسية للتعدين فيه بترخيص من السلطات المركزية. وأضاف البيان أن اتفاقا للتهدئة بين الطرفين – تم خرقه من قبل مجموعة مكونة من 150 شخصاً بادرت بمهاجمة موقع الشركة الروسية بغرض إيقافها، ومنعها من ممارسة نشاطها التعديني، وإجبارها على مغادرة الموقع في غضون ساعة، وحينما حاولوا حرق إحدى الآليات التابعة للشركة الروسية تصدت لهم قوات شرطة التأمين بالمنع. لكن المجموعة رفضت الانصياع، وقامت بأعمال تخريبية في بعض الآليات وحرق خيمة طرفية للتأمين وإصابة ثلاثة أفراد من الشرطة بأسلحة بيضاء إصابات خفيفة، مما حدا بالشرطة التراجع والانسحاب للموقع الداخلي.

وذكر بيان الحكومة أن المجموعة لم تكتف بذلك، بل تقدمت نحو مقر الشركة الروسية الداخلي مهددة باقتحام المباني الإدارية وحرق طلمبة الوقود، وهو ما اضطر قوة الشرطة لحماية المقر وتأمين أرواح العاملين الروس بأساليب مكافحة الشغب، قبل أن تضطر مجبرة لاستخدام القوة النارية بعد ما شرع المعتدون في إضرام النيران في طلمبة الوقود داخل مقر الشركة. وأوضح البيان أنه وخلال المواجهة أُصيب ستة مواطنين إصابات متفاوتة، ومن ثم تم إسعافهم لاحقاً لتلقي العلاج بكل من الباوقة وعطبرة، توفي أحدهم لاحقاً متأثراً بجراحة.

 

واستنكر حزب المؤتمر السودانى إطلاق النار على المواطنين من الباوقة والسليمانية بواسطة حراس شركة روسية للتنقيب عن الذهب بوادي السنقير، بولاية نهر النيل. وقال بيان صادر عن المؤتمر السوداني أمس إن استعمال السلاح في مواجهة مواطنين عزل يؤكد أنَّ النظام وأجهزة الأمن والحراسة المتعددة تلجأ إلى العنف ولا تدخر طلقة واحدة في مواجهة حق المواطن فى التعبير عن رأيه.

واكد البيان دعم حزب المؤتمر السوداني حق المواطن في الاحتجاج السلمي والمقاوم ضد إنشاء مصانع استخلاص الذهب باستخدام مادة السيانيد القاتلة. وأكد أن حياة الإنسان أكثر قيمة من اي ثروة يمكن الحصول عليها تضع حياته أمام الخطر. ودعا حزب المؤتمر السوداني في بيانه إلى وقف عمليات الشركة الروسية في المنطقة فوراً وإشراك المواطنين في مشاورات تحقق مصلحة الجميع. ودعا البيان كذلك إلى إجراء تحقيق عادل وشفاف حول ملابسات إطلاق الرصاص على المواطنين على أن تعلن نتائجه علناً، وإلى تقديم المتورطين فيه إلى محاكمة عادلة.

Welcome

Install
×