انقطاع التيار الكهربائي والخدمات في مراكز الشهادة السودانية بولاية البحر الاحمر

احتج الطلاب الممتحنون للشهادة السودانية من مركز الامتحانات في ولاية البحر الأحمر من انقطاع التيار الكهربائي وخدمات …

مركز امتحان الشهادة السودانية(ارشيف)

احتج الطلاب الممتحنون للشهادة السودانية من مركز امتحانات سلوم بمحلية القنب والأوليب في ولاية البحر الأحمر من انقطاع التيار الكهربائي وخدمات المياه يومي الأحد والاثنين. وقال الصحفي عثمان هاشم لراديو دبنقا إن طلاب المحلية يتم تجميعهم في داخلية بمنطقة سلوم لأداء الامتحانات في المركز الوحيد للامتحانات في المحلية. وقال إن مولد الكهرباء بمنطقة سلوم لم يتمكن من توليد الكهرباء اللازمة لإنارة الداخلية التي تضم عشرات الطلاب في الوقت الذي انقطعت فيه خدمات المياه وأشار إلى التأثير البالغ لانقطاع الكهرباء على مذاكرة الطلاب. ونقل الصحفي عثمان هاشم إنزعاج أهالي الطلاب الممتحنين من انقطاع التيار الكهربائي والمياه، مطالبين حكومة الولاية بالتدخل العاجل لحل المشكلة.

 

ومن جهة أخرى وصف رئيس الحسبة وتزكية المجتمع عبد القادر عبد الرحمن أبو قرون الأسئلة التي وردت في إمتحان التربية الإسلامية لطلاب الشهادة الثانوية بأنها تشيع الفوضى والفاحشة وسخرية وكراهية الدين لدى الطلاب المراهقين. وأضاف ابوقرون قائلا (كيف يسألونهم عن إقامة حد الرجم على رجل زنا بإمرأة ظاناً أنها زوجته، يرجم أم يجلد أم لا يقام عليه الحد، وهل نحن في ظلام دامس، أم في معسكر لاجئين حتى يخلط الرجل بين زوجته وإمرأة أخرى).

وكان نص السؤال ورد في إمتحان التربية الإسلامية لطلاب الشهادة الثانوية الذي أثار ردود فعل وسخرية واسعة في وسائل التواصل الاجتماعي السوداني وجاءت صيغة السؤال بعبارة: (جامع رجل إمراة و تفاجأ بأنها ليست زوجته فما حكمه الجلد أم يرجم أم ليس عليه حرج ؟) ودعا رئيس الحسبة وتزكية المجتمع في هذا الخصوص مجمع الفقه الإسلامي وهيئة علماء السودان أن يتصدوا لمثل هذه المهازل والسخرية.

 

واستنكر وفد المعارضة السودانية بولاية نهر النيل الاعتداء على مواطني الباوقة والسليمانية بوادي السنقير، جاء ذلك لدى زيارة الوفد للمنطقة لتقديم واجب العزاء في الشهيد حبوب حامد الذي لقي حتفه برصاص المستثمرين الاجانب وهو يدافع عن أرض الوطن. واعرب الوفد عن أمله في الشفاء العاجل للجرحى ومطالبا بحرية المعتقلين. وأبان الوفد أن المواطن هو الثروة الحقيقية التي يجب الحفاظ عليها، كما أكد على حق المواطنين في الاحتجاج السلمي والتمتع بموارد البلاد الاقتصادية وطالب الوفد الحكومة بإجراء تحقيق شامل وعادل وإعلان نتائجه بشفافية و تقديم المتورطين للعدالة.

Welcome

Install
×