تفاقم ازمة الوقود ومعاناة ارتفاع الاسعار في العاصمة والولايات

تفاقمت أزمة الوقود بمختلف الولايات خاصة الجازولين، واصطفت المئات من العربات و…

ازمة الوقود(ارشيف)

تفاقمت أزمة الوقود بمختلف الولايات خاصة الجازولين، واصطفت المئات من العربات والشاحنات في صفوف طويلة بمحطات الوقود بالخرطوم، ولليوم الخامس على التوالى من أجل الحصول على الوقود، ما أدى إلى ندرة في المواصلات العامة واكتظاظ المواطنين فى المحطات الرئيسية بالعاصمة المثلثة. وأرجع أصحاب محطات الوقود الأزمة إلى تقليل الحصة اليومية للمحطات من إدارة البترول، خاصة الجازولين، وأشاروا إلى أنهم لم يتسلموا حصتهم من الوقود منذ فترة. وفى المناقل بولاية الجزيرة أكد المواطنون انعدام الوقود خاصة البنزين وكشف احد اصحاب المركبات عن وصول جالون البنزين 200 جنيه وارتفع سعر تعريفة المواصلات من المناقل الى مدنى من 20 جنيه الى 50 جنيها. 

وفي شرق السودان تشهد محلية حلفا الجديدة بولاية كسلا أزمة حادة في الجازولين وغاز الطهي منذ أيام. وأفاد المواطن أحمد بابكر راديو دبنقا بشح كميات الجازولين في محطات الوقود موضحاً إن المحطات تزود المركبات بكميات محددة من الجازولين ولا تزيد عدد المركبات التي تزودها في اليوم عن مائة مركبة. وأشار إلى اصطفاف المركبات أمام المحطات لأيام للحصول على كميات محدودة من الوقود. وكشف عن شح اسطوانات غاز الطهي في مختلف المستودعات والتوكيلات مشيراً إلى معاناة المواطنين في الحصول عليها.

وفي وسط السودان احتج سائقو المركبات في ود مدني من الانعدام التام للبنزين والجازولين في محطات الوقود منذ يوم الأربعاء مما تسبب في أزمة خانقة في المواصلات. وقال سائق عربة لراديو دبنقا إنه ترك عربته في محطة الوقود وعاد إلى منزله مشياً على الأقدام. وقال إنهم اضطروا لرفع تعرفة المواصلات (الطرحة) إلى عشرة جنيهات بدلاً عن خمسة بسبب أزمة الوقود.

وفى ولاية نهر النيل اشتكى المواطنون بمحلية شندي من أزمة الوقود التي دخلت يومها الحادي عشر على التوالي وكشفوا عن انعدام المواصلات وزيادة قيمة التذكرة بعد أن وصل سعر جالون البنزين إلى 100 جنيها، مطالبين السلطات بضرورة التدخل لحل الازمة. وفى ولاية شمال كردفان اشتكى مواطنو منطقة المزروب من غلاء أسعار السلع الأساسية، وأشاروا إلى أن أسعار الخبز وصلت إلى أرقام فلكية، حيث تباع الست رغيفات بمبلغ عشرة جنيهات، الأمر الذي جعل المواطنين يعيشون في معاناة مستمرة لتوفير خبز الطعام رغم رداءته وحجمه الصغير.

Welcome

Install
×