اطراف جنوب السودان المتحاربة يوقعون بالخرطوم الاتفاق النهائي بحضور زعماء الايقاد

وقعت جميع الاطراف الجنوبية بالخرطوم امس على الاتفاق النهائي الخاص بقضايا الحكم و… ووقع الرئيس البشير والرئيس الأوغندي يوري …

قادة الايقاد في اجتماع اديس ابابا لجنوب السودان(وكالات)

وقعت جميع الاطراف الجنوبية بالخرطوم امس على الاتفاق النهائي الخاص بقضايا الحكم وقسمة السلطة والترتيبات الأمنية في دولة الجنوب بحضور روؤساء أوغندا وكينيا وجنوب السودان وجيبوتي وئيس وزراء الصومال(استقبلهم الرئيس البشير في مطار الخرطوم)، فضلا عن نائب رئيس الوزراء الإثيوبي ووزير دفاع رواندا. وكانت الأطراف المعنية من دولة الجنوب قد وقعت إعلان الخرطوم في 27 يونيو، وأعقبه التوقيع على اتفاق الترتيبات الأمنية في 6 يوليو الماضي ومن ثم التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية الحكم وقسمة السلطة في 25 يوليو.

 ووقع عن حكومة جنوب السودان الفريق سلفا كير ميارديت وعن الحركة الشعبية في المعارضة رياك مشار، بينما وقع عن مجموعة المعتقلين السياسيين دينق ألور وغبريال جونسون عن تحالف (سوا) وجوزيف أوكيلو عن الأحزاب والقوي السياسية وفرانسيس دينق عن الشخصيات القومية ومحمد مرجان عن رجال الدين بجانب ممثل لمنظمات المجتمع المدني بجنوب السودان.

ووقع الرئيس البشير والرئيس الأوغندي يوري موسيفيني كضامنين للاتفاق كما وقع كشهود كل من ممثل الاتحاد الافريقي والامم المتحدة ومنظمة الايقاد.

وبعث رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت، برسائل تطمينيه الى معارضيه مؤكدا الترحيب بهم بلادهم كمواطنين وأكد انهم لن يتعرضوا للاعتقال حال وصولهم جوبا وسيحظون بالحماية الكافية.

وحث زعيم المعارضة رياك مشار حكومات دول (ايقاد) والاتحاد الأفريقي والأسرة الدولية على مواصلة دعم تنفيذ وتطبيق الاتفاقية "حتى ينعم شعب جنوب السودان بالسلام ويعوض الخسائر التي حدثت أثناء الحرب".

 

 

Welcome

Install
×