انهيار الجنية مقابل العملات الاجنبية خلال اول اختبار ل(آلية سعر السوق)

اعلنت لجنة صناع السوق امس الاحد سعر صرف للجنيه… وقدره 47.5 جنيها مقابل الدولار… وتوقع البرفيسور حامد التيجاني… ويصل الى (100)…

العملة السودانية(ارشيف)

اعلنت لجنة صناع السوق امس الاحد سعر صرف للجنيه السوداني أمام الدولار قدره 47.5 جنيها. وقالت انها ستحدد السعر يومياً عند السابعة صباحاً حتى تستطيع المصارف العمل به خلال تداولات نفس اليوم. وتوقع البرفيسور حامد التيجاني علي أستاذ الاقتصاد والسياسات العامة بالجامعة الأمريكية أن يصل سعر الدولار إلى 100 جنيه. وقال في حديث لراديو دبنقا إن الحكومة بتشكيلها لجنة صناع السوق تأمل في توفير قدركافي من الدولارات لتسيير أمور الدولة، ولكن المشكلة الحقيقية هي في شح الدولار الذي سيواصل فى الارتفاع وصولا الى 100 جنيه.

وانهار الجنية السودانى امس الاحد امام الدولار حيث تراوح سعر الدولار ما بين 49 الى 50 جنيه. و قال متعاملون فى السوق الموازي إن حالة من الإرتباك والفوضى سادت أسواق العملات عقب تحديد آلية صُناع السوق سعر صرف الجنيه عند 47.5 جنيهاً للدولار الأمريكي. ويهدف سعر الصرف الجديد لجذب حصائل الصادر ومدخرات المغتربين إلى الخزينة العامة للدولة وكونت الحكومة آلية جديدة مستقلة من خارج الحكومة لتحديد سعر صرف الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية تتكون من مدراء مصارف وصرافات وخبراء اقتصاديين .  وانتقد عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي تذرع الحكومة في وقتٍ سابق بالعقوبات كسبب مباشر لتردي أحوالهم الاقتصادية ، واعتبروا ذلك مجرد شماعة لا أكثر. وطالب عدد منهم بعودة العقوبات الامريكية كحل للأزمة الاقتصادية في البلاد.

Welcome

Install
×