نيابة امن الدولة تحقق مع صحفيين اجتمعوا مع سفراء الاتحاد الاوروبي والامريكي

بدأت نيابة أمن الدولة بالخرطوم، يوم الثلاثاء، التحقيق مع خمسة … وذكر أشرف إنهم أوضحوا لوكيل النيابة … وكانت شبكة الصحفيين لحقوق …

اجتماع سفراء الاتحاد الاوروبي والقاءم بالاعمال الامريكي بالصحفيين في الخرطوم

بدأت نيابة أمن الدولة بالخرطوم، يوم الثلاثاء، التحقيق مع خمسة صحفيين بموجب بلاغ من جهاز الأمن بعد لقائهم مع سفراء غربيين في اكتوبر الجاري .وقال الصحفي أشرف عبد العزيز رئيس تحرير صحيفة الجريدة لراديو دبنقا إن وكيل النيابة  تقدم اليهم باسئلة واستفسارات حول ما جرى في الاجتماع مع سفراء الاتحاد الأوربي والقائم بأعمال السفارة الأمريكية في الخرطوم . وذكر  أشرف إنهم أوضحوا لوكيل النيابة  إن الإجتماع غير رسمي بل حفل غداء على شرف اليوم العالمي للصحافة، وكان الحديث عن اوضاع الصحافة في السودان جاء في سياق طبيعي، موضحاً ان السفارات الغربية ملمة بتفاصيل ما يجري في السودان عبر مكاتب متخصصة تعنى برصد الصحف ووسائط التواصل الاحتماعي .

وحول بيان الاتحاد الاوربي أكد إن البيان الصادر من الاتحاد الأوروبي عقب اللقاء تناول ما دار فيه بشفافية ، وبيّن إن اللقاء يندرج ضمن لقاءات درجت السفارات الأوروبية على تنظيمها  في الخرطوم، وشارك في بعضها  صحفيون موالون للحكومة . وذكر إن الصحافيين الذين خضعوا للتحقيق هم شمائل النور ومها التلب من صحيفة التيار ، ولينا يعقوب من صحيفة السوداني، بالإضافة لشخصه ، فيما لم يتم التحقيق مع رئيس تحرير صحيفة التيار عثمان ميرغني لأسباب صحية.

وحول مصادرة صحيفة الجريدة يوم الثلاثاء بواسطة جهاز الأمن،  قال أشرف عبد العزيز إن مندوب الجهاز اخطرهم إن سبب المصادرة هو عمود كتبه الصحفي طه مدثر واشتمل  بحسب تقييم  الجهاز على عبارات لاذعة . ولكن اشرف عبد العزيز اعتبر العمود عادياً  ويندرج في إطار حرية التعبير ولم يذكر أسماء بعينها، بل انتقد الأوضاع في البلاد بصورة عامة . ووجه عمود الصحفي طه مدثر الذي يحمل عنوان ما وراء الكلمات انتقادات لأداء الحكومة الاقتصادي في قالب ساخر.

 وكانت شبكة الصحفيين لحقوق الانسان  ( جهر ) ادانت في وقت سابق استدعاء بعض الصحفين من قبل نيابة امن الدولة  والتحقيق معهم حول فبركات مثل التخابر و اشانة سمعة الحكومة و الكذب الضار، معتبرا ذلك محاولة مفضوحة لكسر ارادة الصحفين و ابتزازهم لمنعهم من حقهم الدستوري في التعبير و التنظيم و الاجتماع باية جهة. وقال الصحفي  فيصل الباقر المنسق العام للشبكة  لراديو دبنقا، ان واجب الصحفيين و مهامهم الاجتماع بقادة المجتمع و السياسين و المدنين و اعضاء منظمات المجتمع المدني و القيادات الاهلية و الدبلوماسين و الاتصال باي مصدر داخل وخارج السودان للتعبير عن قضايا المجمتع و هذا حق دستوري.

Welcome

Install
×