مع الجمهور: حظوظ المنتخب السوداني في التأهل وتساؤلات حول إقالات مدراء مخابرات دول الجوار

المنتخب السوداني لكرة القدم ـ المصدر ـ الصفحة الرسمية للإتحاد السوداني لكرة القدم في "فيسبوك"

أمستردام: الجمعة 18 أكتوبر 2024، راديو دبنقا
حقق المنتخب السوداني فوزًا ثمينًا على غانا بنتيجة 2-0 ضمن التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2025، التي ستقام في المغرب.

بهذا الانتصار، ارتفع رصيد السودان إلى 7 نقاط، ليقترب من الصدارة، محتلاً المركز الثاني في مجموعته.

هذا الفوز أشعل حماس الجماهير السودانية، التي باتت تترقب الخطوة التالية نحو التأهل، لكن الآراء اختلفت حول قدرة المنتخب على الصمود في المباريات المقبلة ضد أنغولا والنيجر.

في هذا السياق، نشر راديو دبنقا على صفحته في فيسبوك، سؤالاً يوم الخميس حوالي الساعة الواحدة والنصف ظهرًا، لاستطلاع رأي جمهوره حول تقييم مستوى المنتخب وإمكانية تحقيق النقطة المطلوبة للتأهل في المواجهات الحاسمة.

خلال أقل من 24 ساعة، بلغ انتشار السؤال حوالي 15,047 شخصًا، وتفاعل معه 469 شخصًا، وأبدى 107 منهم إعجابهم بالمنشور.

ورغم اختلاف وجهات النظر، إلا أن غالبية المشجعين يعتقدون أن المنتخب يمتلك فرصة جيدة للتأهل، مستفيدًا من الروح المعنوية العالية والأداء المنضبط الذي أظهره في المباريات السابقة، وأنه قادر على حصد 3 إلى 4 نقاط من المباراتين المقبلتين.

ومع ذلك، كانت هناك تحذيرات من البعض بأن الفريق قد يواجه تراجعًا محتملاً في الأداء، خاصة في ظل الضغوط النفسية التي قد يتعرض لها اللاعبون.

آراء الجمهور حول الأداء والتوقعات

أعتبر أحمد نصر الدين، أن الأداء الجيد للمنتخب يعود بشكل غير مباشر إلى الحرب، فهو يرى أن تقليص ميزانية البعثة أدى إلى تقليص عدد الأشخاص غير الضروريين الذين كانوا يتسببون في إرباك المنتخب.

بالمقابل، دعا معاذ عرفة، الجماهير لتفعيل هاشتاج “#لالرجوعمازدا_للمنتخب”، في حين أعرب محمد صالح أبشر الشامي عن ثقته الكبيرة في الفريق، مؤكدًا أن المنتخب يمتلك روحاً معنوية عالية ولاعبين قادرين على تحقيق المطلوب، متوقعاً أن يحصل الفريق على 4 نقاط من المباريات القادمة.

وشارك فخر الدين الشيخ، نفس الثقة في قدرة المنتخب على الفوز في المباراتين المتبقيتين، مضيفاً: “سننتصر على أنغولا والنيجر ونتأهل بجدارة.”

بينما أشار عثمان باجو إلى الاهتمام الإعلامي العالمي بأداء المنتخب، وأكد أن الفريق سيواصل تقديم مستويات متميزة ويحقق التأهل بإذن الله.
الآراء المتشائمة

على الجانب الآخر، عبر البعض عن تشاؤمهم تجاه أداء المنتخب في المباريات القادمة.

منير موسى كان الأكثر صراحة في انتقاده، حيث توقع انهيار المنتخب في المباريات المقبلة، مشيرًا إلى أن الفريق سيعاني من فقدان التركيز نتيجة للوضع السياسي والأمني في البلاد، مما سيؤثر على أدائه في الملعب، فيما راي محمد أحمد فارس، أنه لايمكن الشعور بالفرح في ظل الأوضاع التي تعيشها البلاد من حرب وموت وتشرد ودمار، وأوضح أن هذه الظروف القاسية تلقي بظلالها على أي محاولات للاحتفال.

الرسائل الصوتية

من جانبه أشاد محمد إسماعيل أحمد في رسالة صوتية عبر تطبيق المراسلات الفورية (واتساب) بالانسجام والانضباط الذي أظهره المنتخب، وأكد أن اللاعبين يمتلكون رغبة قوية في إسعاد الجماهير السودانية في هذه الفترة الصعبة.

واعتبر أن المنتخب يعيش نقلة نوعية من حيث الأداء والروح القتالية، متوقعًا أن يصعد كمتصدر للمجموعة وأن يواصل مشواره نحو كأس العالم.

وفي رسالة صوتية أخرى، شارك نصر الدين، الفريق فرحة الفوز المستحق، وتمنى المزيد من التقدم، قائلاً إن المنتخب حاليًا في قمة جاهزيته وقدم أداء يتناسب مع تاريخه، وأنه قادر على التأهل، ليس بنقطة واحدة فقط، بل سيحقق 3 نقاط ويتأهل لأمم إفريقيا.

وبالانتقال إلى الاستبيان الذي طرحه “راديو دبنقا” على منصاته المختلفة امس الخميس، حول العلاقة المحتملة بين إقالة ثلاث مدراء مخابرات في مصر، تشاد، وجنوب السودان، والحرب الدائرة في البلاد، جاءت نتائجه حتي ظهر اليوم الجمعة، متباينة، على منصة أكس (تويتر سابقاً).
أظهرت النتائج أن غالبية المشاركين يرون أن هناك علاقة بين إقالة مدراء المخابرات والحرب في السودان، حيث بلغت نسبة المؤيدين لهذه الفكرة 61.9%، في المقابل رأى 26.2% من المشاركين أنه لا توجد علاقة بين الإقالات والحرب، أما نسبة الذين لم يتمكنوا من تكوين رأي محدد فبلغت 11.9%.

في فيسبوك، شارك 896 شخصًا في الاستطلاع، حيث أعرب 87% من المشاركين عن اعتقادهم بوجود علاقة بين الإقالات والحرب الدائرة في السودان، بينما رأى 7% من المشاركين أنه لا توجد علاقة بين الأمرين، في حين قال 6% من المشاركين أنهم لم يكونوا رأيا.

اما على الموقع الإلكتروني لراديو دبنقا، ابرزت النتائج توازنًا بين الآراء، حيث انقسم المشاركون بالتساوي حول وجود علاقة بين إقالة مدراء المخابرات والحرب في السودان، إذ رأى 50% من المشاركين أن هناك علاقة، بينما رفض 50% وجود أي ارتباط بين الأحداث.

الرابط إلى السؤال على فيسبوك هنا
https://www.facebook.com/share/p/UEUS6Ujbk8KJW5A3/

الرابط إلى الاستبيان على منصة اكس هنا
https://x.com/RadioDabanga/status/1846873766095188342

الرابط إلى الاستبيان على فيسبوك هنا
https://www.facebook.com/share/p/eG6wbULMhzemRiTo/

الرابط إلى الاستبيان على الموقع الإلكتروني هنا https://www.dabangasudan.org/ar/%d9%85%d9%86%d8%a8%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%a3%d9%8a

Welcome

Install
×