جانب من المؤتمر الصحفي بالعامصة الأوغندية كمبالا لشبكة نساء القرن الإفريقي "صيحة" أثناء الإعلان عن تقرير يتعلق عن الاعتداء الجنسي على النساء في السودان ـ مصدر الصورة موقع صحية ـ من الأرشيف

أمستردام: السبت/12/ أكتوبر/2024: راديو دبنقا
حذرت المبادرة الاستراتيجية لنساء القرن الإفريقيّ (صيحة) من تفاقم أوضاع الفتيات
في السودان جراء الحرب التي اندلعت في 15 أبريل. وأكدت أن النزاع المستمر أدى إلى خروج أكثر من 19 مليون طفل من المنظومة التعليمية، مع تصاعد الانتهاكات بما في ذلك العنف الجنسي، والزواج القسري، والاختطاف.

واشارت (صيحة) في بيان ، بمناسبة اليوم العالمي للفتاة، الذي صادف أمس 11 اكتوبر، اطلع عليه راديو دبنقا، إلى أن مليشيا الدعم السريع وحركات مسلحة أخرى ارتكبت انتهاكات جسيمة في مناطق مثل دارفور، حيث تعرضت الفتيات للاختطاف والاغتصاب الجماعي، وتعرضن للتعذيب والإهانة.
وذكرت الشبكة النسوية أن هذه الجرائم تشكل تهديدًا خطيرًا على مستقبل الفتيات وحياتهن، وقد ترتقي إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
كما نبهت إلى أن النزاع المستمر أدى إلى نزوح جماعي للأسر، مما زاد من تعرض الفتيات لمخاطر العنف والاستغلال، وخاصة في المناطق التي فقدت فيها الأسر استقرارها. ودعت صيحة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الفتيات، وتوفير بيئات تعليمية بديلة وآمنة لهن في مناطق النزاع، مؤكدة أن التعليم هو أحد الحلول الأساسية لإنقاذ الفتيات من دوامة الحرب والجهل.
التوصيات التي أوردتها منظمة صيحة شملت تضمين التعليم في المساعدات الإنسانية، ودعم المعلمين والمعلمات في التعامل مع الأطفال المتأثرين بالنزاع، بالإضافة إلى تعزيز الشراكات مع المنظمات الدولية لحماية الفتيات وتوفير فرص تعليمية تساعدهن على بناء مستقبل أفضل.

Welcome

Install
×