مجلس حقوق الإنسان يمدد مهمة بعثة تقصي الحقائق في السودان بالأغلبية

نتيجة التصويت في مجلس حقوق الإنسان-المصدر:مجلس حقوق الانسان

أمستردام:9 أكتوبر 2024:راديو دبنقا

أجاز مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة  اليوم الأربعاء قرار تمديد ولاية بعثة تقصي الحقائق في السودان بأغلبية الأصوات.

وصوت لصالح القرار 23 دولة وهي دول المجموعة الأوروبية والولايات المتحدة وغانا واليابان وجنوب افريقيا بينما صوتت ضده 12 دولة وهي الصين وكوبا وعدد من الدول العربية والافريقية من بينها إريتريا والإمارات وقطر والكويت ، وامتنعت12 دولة عن التصويت من بينها الجزائر والكاميرون والهند .

وخصص المجلس الاجتماع السادس والأربعين في دورته العادية السابعة والخمسين، اليون  للنظر في مشروع قرار تمديد ولاية البعثة المستقلة لتقصي الحقائق في السودان.

وقالت الحملة الوطنية للتمديد لبعثة تقصي الحقائق في بيان إن هذا القرار يمثل خطوة هامة نحو دعم حقوق الشعب السوداني وتعزيز حقوق الإنسان في السودان. كما يعزز جهود التحقيق والمساءلة، ويساهم في إنهاء ظاهرة الإفلات من العقاب.

وأعربت عن تقديرها للدول التي قدمت مسودة مشروع القرار، وكذلك للدول التي دعمت القرار من خلال التصويت لصالحه. كما توجهت بالشكر إلى المنظمات الدولية والحقوقية التي ساهمت في دعم جهود تمديد ولاية البعثة، وإلى المجتمع المدني الذي لعب دوراً كبيراً في دعم هذه الخطوات.

وأعربت عن أملها في أن يساهم هذا القرار بشكل مباشر في توفير الحماية للمدنيين في السودان، ويضع حداً لاستمرار ارتكاب الجرائم من قبل الأطراف المتنازعة. وأكدت الحملة دعمها الكامل لعمل البعثة في تنفيذ ولايتها على أكمل وجه.

Welcome

Install
×