كباشي يخاطب الجيش في جبل موية.. واستمرار اغلاق طريق سنار- ربك

كباشي يخاطب الجيش في جبل موية بولاية سنار-7 اكتوبر 2024-مصدر الصورة:وكالة السودان للأنباء

أمستردام: 8 أكتوبر 2024: راديو دبنقا

كشف مواطنون من ولاية النيل الأبيض لراديو دبنقا إن طريق سنار- ربك بولاية النيل الأبيض لا يزال مغلقاً أمام حركة الشاحنات التجارية والبصات السفرية على الرغم من اعلان الجيش رسمياً استعادة منطقة جبل موية بولاية سنار يوم السبت. فيما أكدت مصادر عسكرية لراديو دبنقا إن السلطات ستعمل على فتح الطريق خلال الفترة المقبلة على أن تكون الشاحنات والبصات السفرية مصحوبة بطوف من مركبات الجيش.

وكانت قوات الدعم السريع قد سيطرت على جبل موية في يونيو الماضي مما أتاح لها السيطرة على سنجة والدندر والسوكي وجميع محليات ولاية سنار عدا مدينة سنار وشرق سنار ومايرنو. كما تمكنت من تشكيل تهديد حقيقي لعدد من مناطق ولاية القضارف مثل الحواتة وأبو رخم.

وقال خبراء عسكريون لراديو دبنقا إن منظقة جبل موية تعتبر منطقة استراتيجية حاكمة وإن من يسيطر عليها يتمكن من الاستيلاء بسهولة على بقية مناطق ولاية سنار، وأشاروا إلى أن الجيش بسيطرته على جبل موية تمكن من قطع خطوط الإمداد لقوات الدعم السريع في سنجه والدندر والسوكي وغيرها من المناطق.

زيارة كباشي لجبل موية

وأمس الإثنين، زار عضو مجلس السيادة نائب القائد العام للجيش الفريق الركن شمس الدين كباشي جبل موية، وخاطب القوات المرابطة في الخطوط الأمامية بجبل موية، فيما اعتبر المراقبون ذلك اعلاناً رسمياً لإحكام السيطرة على المنطقة.

وقال كباشي إن الجيش سيواصل القتال مشددا على عدم التفاوض مع قوات الدعم السريع.

وأضاف خلال مخاطبته الجنود بجبل الشوبلي بمنطقة جبل موية أن كل المتحركات لن تتوقف حتى استعادة جميع المناطق التي سيطرت عليها قوات الدعم السريع.

وأشاد كباشي خلال مخاطبته الجنود بالانجاز التي تحقق في معركة جبل موية بفتح الطريق القومي سنار ربك. موضحا إن ولاية سنار والنيل الأبيض والنيل الأزرق ستتفيد من السيطرة على جبل موية.

طريق ربك سنار مغلق

ومن جهته قال مواطن من مدينة ربك ” لراديو دبنقا ” أن طريق ربك بولاية النيل الأبيض سنار لا يزال مغلقاً أمام حركة الشاحنات والبصات السفرية نسبة للتقديرات الأمنية التي تراها السلطات الأمنية بالولاية، مؤكداً رغبة النازحين من منطقة جبل موية العودة الي مناطقهم بسبب الظروف الصعبة التي يعانون منها في النيل الأبيض.

وأشار إلى احتفالات انتظمت ولاية النيل الأبيض مع ورود أنباء عن تحرير منطقة جبل موية وخاصة وسط النازحين من منطقة جبل موية الذين نزحوا إلى ولاية النيل الأبيض في أعقاب سيطرة قوات الدعم السريع على المنطقة.

وقال إن عدداً كبيراً من النازحين من منطقة جبل موية يحاولون العودة الي مناطقهم، لكن السلطات الأمنية بالولاية منعتهم من الخروج نسبة للترتيبات الأمنية التي تقوم بها القوات النظامية في تأمين الطريق من كل المخاطر يمكن أن تهدد المواطنين.

انخفاض أسعار السلع

وفي الأثناء انخفضت أسعار السلع تدريجياً بولاية النيل الأبيض بعد ورود معلومات عن تحرير منطقة جبل موية، واوضح أحد المواطنين ” لراديو دبنقا ” أن أسعار بعض السلع قد انخفضت، بعد ورود معلومات عن فتح طريق سنار ربك، مشيراً إلى أنه على سبيل المثال انخفض سعر كيلو السكر من 6 ألف جنيه إلى أربعة الف جنيه، كما شهدت العديد من السلع انخفاضا طفيفاً. وأضاف أن أعداد كبيرة من العربات التجارية المحملة بالبضائع موجودة في سنار لكنها لم تتحرك حتي الآن وقال إن وصولها إلى ربك سيؤدي إلى المزيد من انخفاض أسعار السلع.

نزوح

من جهتها كشفت مصفوفة تتبع النزوح التابعة لمنظمة الهجرة الدولية عن نزوح ما يقرب من 262 أسرة من القرية 44 ود تكتوك في محلية شرق سنار يوم الجمعة الماضي. بسبب تدهور العمليات الأمنية مع تصاعد حدة القتال.

وكانت قوات الدعم السريع سيطرت على منطقة جبل موية بولاية سنار في يونيو الماضي وتمكنت بذلك من السيطرة على الطريق الذي يؤدي إلى ولاية النيل الأبيض وشمال كردفان.

الأهمية الاستراتيجية

وأكد خبير عسكري لراديو دبنقا إن منطقة جبل موية تكتسب أهمية عسكرية كبرى في الحرب الدائرة حاليا بين قوات الجيش والدعم السريع. حيث تقع في منطقة وسطى بين ثلاث من ثكنات الجيش الكبرى: الفرقة 17 مشاة واللواء 265 قوات جوية في سنار من جهة الشرق، الفرقة 18 مشاة في كوستي من جهة الغرب، كما تتواجد قوات الفرقة الأولى مشاة التي انسحب منها الجيش من مدني والتي تتمركز حاليا في مدينة المناقل إلى الشمال من جبل مويه. كما توجد في المنطقة أكبر قاعدة جوية في جنوب الخرطوم، هي قاعدة كنانة الجوية التي تبعد عن مدينة ربك حوالي 21 كيلومتر إلى الجنوب الشرقي.

وأضاف الخبير العسكري أن تمركز القوات المسلحة في هذه المنطقة تتيح لها السيطرة على طرق امداد مفتوحة لقواتها المنتشرة في جنوب الجزيرة وولاية النيل الأبيض .

منطقة حاكمة

وأكد العميد (م) كمال إسماعيل، الضابط السابق الرفيع في الجيش السوداني، في مقابلة سابقة مع راديو دبنقا، أهمية منطقة جبل موية الاستراتيجية باعتبارها منطقة حاكمة تشرف على عدد من الطرق وإن الجهة التي تسيطر عليها يمكنها تطوير عملياتها في سنار والنيل الأزرق، وأكد في مقابلة مع راديو دبنقا إن وصول أي قوة إلى جبل موية يتيح لها فرصة السيطرة على ما حولها وأشار إلى سهولة الدفاع عن منطقة جبل موية وصعوبة استرداده وسهولة التحرك وانطلاق العمليات.

من جانبه، أكد المقدم بحري (م) عمر ارباب في مقابلة سابقة مع راديو دبنقا الأهمية الاستراتيجية لمنطقة جبل موية باعتبارها اهم خطوط الدفاع عن مدينة سنار وتقع في المنطقة الوسطى بين سنار والنيل الأبيض، واعتبر أن السيطرة عليها يمثل قطعاً لخطوط الامداد بين الولايتين.

Welcome

Install
×