فيديوهات (مضللة) حول سيطرة الجيش على مصفاة الجيلي.

تداولت منصات وصفحات داعمة للقوات المسلحة مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، تدّعي سيطرة الجيش على مصفاة الجيلي شمال الخرطوم.

https://www.facebook.com/share/v/Dy3FkRiNZnkk1rVc/?mibextid=SphRi8

https://www.facebook.com/share/r/7LKHGn26cmH3o78g/?mibextid=qi2Omg

وجاء نشر هذه المقاطع بالتزامن مع الاشتباكات التي وقعت بين الطرفين في محيط المصفاة قبل يومين التي انتهت بانسحاب الجيش والقوات المشتركة، بعد تعرضهم لكمين، إلى منطقة البسابير جنوب شندي بولاية نهر النيل.

وبالتحقق من هذه الفيديوهات، توصل فريق “دبنقا” إلى أنها مضللة، حيث نُشِرَتْ بتاريخ 30 سبتمبر، وأعيد تداولها في مجموعات موالية للجيش.
وأظهر التحقيق أن الفيديوهات لا تحتوي على أي دليل واضح يثبت أنها التقطت داخل مصفاة الجيلي، وربما تعود لمناطق قريبة منها.

في المقطع الأول الذي يمتد لـ36 ثانية، يظهر جنود داخل غرفة، يتحدثون عن وجودهم وسط الجيلي، مشيرين إلى ملابس لعناصر من الدعم السريع كدليل على هروبهم.

أما المقطع الثاني، والذي يمتد لـ12 ثانية، فيظهر نفس الجنود مع آخرين في منطقة جبلية، يحملون أسلحة وترافقهم مركبة عسكرية (تاتشر) محملة بأسلحة.

وعلى الرغم من احتفال الجنود في المقطعين، لم يصدر أي بيان رسمي من القوات المسلحة يؤكد سيطرتها على المصفاة، ولم تعلن قوات الدعم السريع انسحابها أو هزيمتها، بل نشرت مقاطع فيديو تنفي فيها مزاعم الجيش بالسيطرة على المصفاة.

يذكر أن مصفاة الجيلي لتكرير اللبترول تقع على بعد 70 كيلومتراً شمال الخرطوم، وتبعد عن نهر النيل بحوالي 12,5 كيلو متر، ويمر غربها خط أنابيب الصادر الخام ، وتقدر طاقتها بنحو 100 ألف برميل يوميا.

Welcome

Install
×