استمرار المعارك العنيفة بالخرطوم وسط اتهامات بتصفية مدنيين

تصاعد سحب الدخان جراء القصف الجوي بالخرطوم اليوم- لقطة شاشة من مقطع فيديو على صفحة الإعلامي المقداد حسن

تصاعد سحب الدخان جراء القصف الجوي بالخرطوم اليوم- لقطة شاشة من مقطع فيديو على صفحة الإعلامي المقداد حسن

الخرطوم:30 سبتمبر 2024: راديو دبنقا

تواصلت المعارك بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم، الاثنين، لليوم الخامس، فيما اتهمت قوات الدعم السريع كتيبة البراء بن مالك بتصفية مدنيين في الحلفايا ببحري.

وكشف شهود عيان لراديو دبنقا أن الجيش شن غارات جوية كثيفة على مناطق جنوب الخرطوم ومحيط المدينة الرياضية ووسط الخرطوم صباح اليوم الاثنين.

وأشاروا إلى تصاعد الدخان بجنوب الخرطوم إثر اشتباك سلاح المدرعات مع قوة من الدعم السريع. فيما اشارت مصادر عسكرية تتبع للجيش إلى أن قوات المدرعات انفتحت بالاتجاه الجنوبي.

وأمس الأحد، كشفت غرفة طوارئ جنوب الحزام عن مقتل ستة أشخاص من أسرة واحدة وإصابة أربعة آخرين في قصف جوي على جنوب الحزام جنوبي الخرطوم. كما اتهمت وزارة خارجية دولة الامارات القوات المسلحة بشن غارة جوية على مقر سفير دولة الإمارات بجنوب الخرطوم الأمر الذي نفاه الجيش ووزارة الخارجية السودانية.

وفي المقرن بالخرطوم تواصل تبادل القصف المدفعي بين الجيش والدعم السريع وسط محاولات من الجيش للسيطرة على الأبراج ومقر الكتيبة الاستراتيجية. فيما واصل الجيش العبور عبر جسر السلاح الطبي بين أمدرمان والخرطوم.

وفي جزيرة توتي التي يسيطر عليها الدعم السريع، قتل مواطن وأصيب آخرون فجر اليوم إثر قصف بمسيرة .

مناطق الاشتباكات والقصف والعمليات اليوم بالخرطوم- تحرير:راديو دبنقا

 وفي محور بحري، نشرت صفحة باسم قوات العمل الخاص على منصة إكس مقاطع فيديو قالت إنها وصلت إلى البوابة الشمالية لمصفاة الجيلي ولكن مصادر عسكرية تتبع للجيش نفت وصول قواتها إلى البوابة.

وكانت قوات الدعم السريع صدت هجوما على المصفاة قبل يومين وتمكنت من تكبيد الجيش وقوات الأمن والقوة المشتركة خسائر في الأرواح والعتاد.

في الأثناء، نشرت القوات المسلحة مقاطع فيديو عن اخلاءها مواطنين عالقين من منازلهم في الدروشاب. كما نشرت مقاطع فيديو أخرى عن وصول قوات إلى مناطق سيطرة الدعم السريع في السامراب. ولكن لم يشهد اليوم أي انتشار للجيش في الاتجاه الجنوبي من الحلفايا نحو شمبات ومناطق وسط بحري.

وكان مساعد القائد العام للجيش الفريق ياسر العطا وصل يوم الأحد إلى منطقة الكدرو العسكرية في أول زيارة له منذ اندلاع الحرب، مشيراً إلى حصول الجيش على أسلحة ثقيلة. واعتبر محللون الزيارة بمثابة تدشين لربط قوات أمدرمان بقوات منطقة الكدرو العسكرية والسيطرة التامة على مناطق الكدرو والحلفايا والازيرقاب في شمال بحري.

اتهامات

وبالمقابل اتهمت قوات الدعم السريع في بيان لها اليوم الاثنين كتيبة البراء بن مالك التي تتبع للحركة الإسلامية بتصفية أكثر من 70 شاباً من المتطوعين في خدمات “التكايا” والمطابخ الجماعية في ضاحية الحلفايا بالخرطوم بحري بتهمة التعاون مع الدعم السريع.

وأظهر مقطع فيديو اطلع عليه راديو دبنقا مجموعة تقول إنها من كتيبة البراء بن مالك في منزل به عدد من الجثث لأشخاص يرتدون أزياء مدنية ويؤكدون إنهم قاموا بقتلهم. ولم يتسن لراديو دبنقا التأكد من مكان المقطع وزمانه.

تدابير عاجلة

من جانبه، وجه والي الخرطوم أحمد عثمان حمزة وضع كل أجهزة محلية بحري للعمل كخلية أزمة لمقابلة حالة الطوارئ لوضع تدابير عاجلة تجاه مواطني المناطق التي تمت استعادتها من الدعم السريع ببحري.

وقال في تصريحات صحفية اليوم  الاثنين إن وضع المواطنين الذين كانوا تحت الحصار يتطلب تحركاً عاجلاً لتقديم العون الصحي والغذائي والنظر على وجه السرعة لاستعادة خدمات المياه والكهرباء. وأشار الى الترتيبات الجارية مع قيادة العمليات العسكرية لتأمين المواطنين وتمشيط كامل المناطق التي سيطر عليها الجيش من أي مخاطر متعلقة بمخلفات القذائف والجثث.

Welcome

Install
×