الإمارات تتهم الجيش بقصف مقر سفيرها في الخرطوم وإدانات خليجية

موقع مقر السفير الإماراتي بالخرطوم- تحرير راديو دبنقا

أمستردام: 30 سبتمبر 2024: راديو دبنقا – آخر تحديث: الساعة4:00 عصراً بتوقيت السودان

اتهمت دولة الإمارات الجيش بشن غارة جوية على مقر سفيرها في جنوب الخرطوم بينما نفت القوات المسلحة ذلك.

وأدانت وزارة الخارجية في دولة الإمارات بشدة القصف الجوي الذي استهدف مقر رئيس بعثة الدولة في الخرطوم، من خلال طائرة تابعة للجيش السوداني، مشيرة إلى وقوع أضرار جسيمة في المبنى، مطالبة الجيش بتحمل المسؤولية كاملة عن هذا العمل الذي وصفته بالجبان.

وظلت الخارجية السودانية تتهم الإمارات بدعم قوات الدعم السريع وقدمت شكوى رسمية إلى مجلس الأمن بهذا الشأن.

وأكدت الخارجية الإماراتية في بيان لها أنها ستقدم مذكرة احتجاج لكل من جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، على هذا الاعتداء من قبل القوات المسلحة. وقالت إن ذلك يمثل انتهاكاً صارخاً للمبدأ الأساسي المتمثل في حرمة المباني الدبلوماسية، مشددة على أهمية حماية المباني الدبلوماسية ومقرات منتسبي السفارات حسب الأعراف والمواثيق التي تحكم وتنظم العمل الدبلوماسي.

وأعربت الوزارة عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال التي وصفتها بالإجرامية ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القانون الدولي.

‏من جانبه أدان جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج الاعتداء السافر الذي وصفه بالسفار على مقر رئيس بعثة دولة الإمارات العربية المتحدة في السودان.

وطالب حكومة السودان ببذل كافة الجهود لحماية المنشآت الدبلوماسية والعاملين فيها. وأكد إن هذا الاعتداء يمثل انتهاكاً صارخاً للمبدأ الأساسي المتمثل في حرمة المباني الدبلوماسية، ومشدداً في الوقت ذاته على أهمية حماية المباني الدبلوماسية ومقرات منتسبي السفارات حسب الأعراف والمواثيق التي تحكم وتنظم العمل الدبلوماسي.

وأعرب الأمين العام عن استنكاره الشديد لهذا الاعتداء، ورفض مجلس التعاون الدائم والثابت لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القانون الدولي.

وأشار الأمين العام إلى ما جاء في البيان الوزاري لدول مجلس التعاون، والذي أكد على مواقف وقرارات مجلس التعاون الثابتة بشأن أهمية الحفاظ على سيادة وأمن السودان واستقراره ووحدة أراضيه، وحث الحكومة السودانية وقوات الدعم السريع على الانخراط الجاد والفعال مع مبادرات تسوية الأزمة ومنها منبر جدة ودول الجوار وغيرها.

من جانبها نفت القوات المسلحة السودانية اتهام دولة الإمارات العربية المتحدة لها بقصف مقر سفيرها بالخرطوم واستنكرت ذلك.

وأكدت القوات المسلحة في بيان أنها لا تستهدف مقار البعثات الدبلوماسية أو مقار ومنشآت المنظمات الأممية أو الطوعية ولا تتخذها قواعد عسكرية ولا تنهب محتوياتها، واتهمت الدعم السريع بارتكاب تلك الأفعال على مرأي ومسمع من الدول والمنظمات الدولية وجددت اتهامها للإمارات بدعم السريع.

وأكدت القوات المسلحة إنها لا تقوم بهذه الأعمال التي وصفتها الجبانة ولا تخالف القانون الدولي وإنما تستهدف أماكن تواجد هذه المليشيا وهذا حقها في الدفاع عن كيان الدولة السودانية.

وفي ذات السياق استهجنت وزارة الخارجية السودانية ما وصفته بالمزاعم الباطلة من وزارة خارجية دولة الإمارات حول تعرض مقر سفيرها بالخرطوم لقصف من القوات المسلحة السودانية، مشيرة إلى نفي القوات المسلحة ذلك.

وذكّرت في بيان بالحق الذي تتيحه كل الشرائع والقوانين للجيش الوطني للقيام بواجبها في حماية البلاد وشعبها وسيادتها ضد كل اعتداء مع التزام القوات المسلحة التام بالقانون الدولي.

واعتبرت الاتهامات محاولة للتغطية على التقارير الدولية الموثقة التي تفضح دور الإمارات في استمرار وتسعير الحرب في السودان ومسؤوليتها المباشرة عن الفظائع التي ترتكبها قوات الدعم السريع من وقالت إن الصحافة الاستقصائية الدولية وثقت مؤخرا بالتفاصيل والأرقام أن إمدادات السلاح الإماراتي للدعم السريع هي السبب الأول لاستمرار الحرب في السودان وما يصاحبها من فظائع ومعاناة إنسانية.

إدانة قطرية كويتية

من جانبها أعربت وزارة الخارجية القطرية عن إدانتها للهجوم الذي تعرض له مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في الخرطوم، مؤكدة رفضها القاطع لانتهاك القوانين والأعراف الدولية.

وتؤكد وزارة الخارجية على أهمية احترام حرمة مقار البعثات الدبلوماسية وتوفير الحماية الكاملة لها، بموجب اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

من جهتها، أدانت وزارة خارجية دولة الكويت عن إدانتها للهجوم الذي تعرض له مقر سفير دولة الامارات العربية المتحدة في الخرطوم، مؤكدةً رفضها القاطع لمثل تلك الانتهاكات للقوانين والأعراف الدولية.   ‎وأكدت على أهمية احترام حرمة مقار البعثات الدبلوماسية وتوفير الحماية الكاملة لها.

Welcome

Install
×