بسكويت مسوس يسبب الإسهال للأطفال في معسكر للاجئين السودانيين باثيوبيا

Featured Video Play Icon مقطع فيديو للبسطويت المسوس الذي جرى توزيعه في معسكر ترانزيت للاجئين السودانيين في اثيوبيا-راديو دبنقا

أمستردام:25 سبتمبر 2024: راديو دبنقا

كشف لاجئون سودانيون في معسكر “ترانزيت” الحدودي بإثيوبيا ان البسكويت الذي وزعته مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، قبل أكثر من اسبوع كان مسوسا بيرقات الخنافس.

وقال دكتور علم الحشرات مالك عبد السلام لراديو دبنقا: على الرغم من أن البسكويت لم تنته صلاحيته حسب التاريخ المدون عليه، إلا ان سوء التخزين ربما أدى الى اتلافه.

واوضح ان بعض الأطفال اصيبوا باسهالات بعد تناول البسكويت، بثلاثة أيام، مما دفع الأمهات إلى الامتناع عن إعطائه أطفالهن.


وحاول راديو دبنقا الحصول على تعليق من مكتب مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين في اثيوبيا أو المكتب الإقليمي في نيروبي عبر البريد الإلكتروني والهاتف منذ يوم الأربعاء الماضي ولكن لم يتسن ذلك إلى حين نشر التقرير.

ويعاني اللاجئون السودانيون العالقون في ساحة معسكر ترانزيت، من نقص المساعدات الغذائية حيث لم توزع عليهم المفوضية أي مواد غذائية لهم خلال خمسة أشهر، حيث يعتمدون الآن على بقايا الطعام في سوق المتمة وبعض المتاجر.

ويأوي معسكر ترانزيت بالقرب من مدينة المتمة الحدودية في اثيوبيا آلاف اللاجئين الذين عادوا من غابات أولالا في إقليم الأمهرا بسبب عدم توفر الامن والخدمات. فيما عبر عدد منهم إلى منطقة القلابات بولاية القضارف حيث يقيمون في معسكر الطوارئ.

في سياق متصل أكد عبد السلام، بأن اللاجئين السودانيين في معسكر الطوارئ بمنطقة القلابات الحدودية، حصلوا على مبالغ مالية بلغت حوالي 280 ألف جنيه سوداني (ما يعادل حوالي 100 دولار أمريكي)، من احدى المنظمات، وبعد الاستلام طُلبت منهم السلطات مغادرة المعسكر إلى مناطق آمنة، بينما تم منح الذين وصلت الحرب مناطقهم، تصاريح للذهاب إلى معسكر الحوري بذات الولاية.

وأشار عبد السلام إلى توجه بعض اللاجئين الى ليبيا وجنوب السودان واوغندا في رحلة لجوء جديدة.

Welcome

Install
×