نحو 14 الف إصابة بالكوليرا وأكثر من 400 وفاة بالسودان

وحدة لعلاج الكوليرا انشأتها منظمة أطباء بلا حدود - المصدر: أطباء بلا حدود

امستردام:24 سبتمبر 2024:راديو دبنقا

كشف مركز عمليات الطوارئ الاتحادي، اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع تراكمي الإصابات بالكوليرا في البلاد إلى 13.922 إصابة، منها433 وفاة في 10 ولايات.

وكشف المركز، في اجتماعه الراتب اليوم الثلاثاء بقاعة الطوارئ بمعمل الصحة العامة بمدينة كسلا، عن تسجيل 282 إصابة جديدة، ومنها 6 حالات وفاة، من 7 ولايات حيث سجلت كسلا 95 إصابة ومنها 4 حالات وفاة، نهر النيل 72 إصابة وبينها حالة وفاة واحدة، القضارف 57 إصابة، الجزيرة 19 إصابة، البحر الأحمر 17 إصابة، سنار 11 إصابة ومنها حالة وفاة واحدة، النيل الأبيض إصابة واحدة .

وكشف تقرير الوضع الوبائي ايضا عن تسجيل 12إصابة جديدة بحمى الضنك، من 8 محليات في أربع ولايات  دون حالات وفاة جديدة، واعلاها من الخرطوم،ليكون تراكمي الإصابات بالبلاد (314)إصابة، ومنها حالتي وفاة، فيما اكد الوضع الوبائي للملاريا  زيادة في الإصابات خلال الأسابيع الثلاث الاخيرة وأعلاها بالخرطوم .

واشار تقرير أنشطة التدخلات لمكافحة الكوليرا بالولايات، إلى المتابعة اليومية لمراكز العزل، وارسال فريق اسناد اتحادي لولايات نهر النيل، الشمالية والقضارف،
ومواصلة اسناد كسلا.

إزدياد ملحوظ للكوليرا بالشمالية
كشفت وزارة الصحة بالشمالية عن وفاة 19 حالة جراء الكوليرا وإرتفاع عدد حالات الإصابة الموجهة بالفحص المعملي إلى 462 حالة بالكوليرا

وأشار التقرير إلى أن حالات الوفاة والإصابة بوباء الكوليرا تركزت بمحلية الدبة حتي يوم أمس الإثنين.

إصابات ووفيات مستمرة في نهر النيل

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة  بولاية نهر النيل  عن تسجيل 121 اصابة جديدة بوباء الكوليرا و6 حالات  وفاة يوم الاثنين.

وارتفع عدد الاصابات التراكمي بالولاية إلى 3811 حالة وعدد الوفيات الى 91 حالة.

وسجلت محلية بربر  أمس أعلى حالات اصابة بلغت 50 حالة تليها محلية عطبرة 46 حالة ثم محلية الدامر 21 حالة وحالتين في كل من محليتى شندى وابوحمد بينما بلغ عدد المنومين في مراكز العزل 184 حالة .

أوضاع مأساوية بكسلا

وفي ولاية كسلا كشف القيادي المدني ابو فاطمة اونور  لراديو دبنقت عن انفجار وباء الكوليرا بمحلية شمال الدلتا في ولاية كسلا،خاصة في مناطق أوليب ومتاتيب. وأشار في حديث لراديو دبنقا عن وفاة وإصابة العشرات .
وأكد الحاجة الماسة للأدوية ووسائل النقل السريعة لمستشفى وقر، مع تدخل اتيام طوارئ متكاملة لعمل مراكز عزل عاجلة، مبينا إن مستشفى وقر لوحده لا يكفي . كما دعا لتوفير وسائل وقاية لرش الذباب والحشرات، مشيرا إلى امتناع المواطنين عن اقامة المآتم ولمات المناسبات خوفا من تفشي المرض.
كما طالب وزارة الصحة بتوجيه المنظمات لرعاية مراكز عزل عاجلة لمقابلة الاوضاع المأساوية للمجتمع المحاصر بالفيضانات مبينا ان من  بينهم نازحين من الخرطوم والجزيرة.
وفي مستشفى اروما بولاية كسلا،شكا كادر طبي من أن المرضى يتم تنويمهم تحت الأشجار بالمستشفى لعدم تهيئة عنبر العزل، مشيرا إلى معدل دخول عالي لحالات الإصابة بالكوليرا.

وسجلت كسلا حتى يوم الخميس الماضي 4274 حالة إصابة بالكوليرا و126 حالة وفاة.

وأكد وزير الصحة الاتحادي إن ولايتي كسلا والقضارف سجلتا أعلى عدد إصابة ووفاة بسبب الكوليرا.

Welcome

Install
×