إجتماع يستعرض الوضع الوبائي للكوليرا بالبلاد والتدخلات لمحاصرة المرض

وزير الصحة الإتحادي الدكتور هيثم محمد ابراهيم - المصدر وكالة السودان للأنباء

بورتسودان: 22 سبتمبر 2024: راديو دبنقا

عقد وزير الصحة الإتحادي د هيثم محمد إبراهيم اجتماعا طارئ صباح اليوم الاحد بقاعة الطوارئ بمكتبه بالحجر الصحي بورتسودان. واستعرض الإجتماع تقارير الوضع الوبائي للكوليرا والتدخلات من إدارات وزارة الصحة الإتحادية المختلفة.

وقال وزير الصحة الإتحادي د هيثم محمد إبراهيم، في تصريحات صحفية ان الاجتماع ناقش الوضع  الصحي الراهن بالولايات المتضررة بالكوليرا.

وكشف عن تأثر (9) ولايات بالمرض ( كسلا، القضارف، البحر الأحمر، نهرالنيل ،الشمالية، الخرطوم، الجزيرة ،النيل الابيض، سنار) بعدد (54) محلية، مشيراً إلى جملة الإصابات (12896) إصابة، ومنها (388) وفاة، لافتا إلى جملة من التدخلات لمكافحة الكوليرا، بجانب التحديات والمشاكل التي تعترض العمل، مؤكداً على ضرورة زيادة تدخلات صحة البيئة والرقابة على الأغذية، والعمل على كلورة المياه، موجهاً بأهمية رفع الوعي بمخاطر الكوليرا وتفعيل انشطة تعزيز الصحة، إلى تدخلات في إطار المكافحة.

وكشف الوزير عن اجتماع عاجل للجنة العليا للطوارئ الصحية والانسانية  بمشاركة كل الجهات ذات الصلة للمساهمة في مكافحة الكوليرا وزيادة الاستجابة بالولايات،داعياً إلى توحيد الجهود والاستفادة من الإمكانيات المتاحة ، لافتاً اهمية دور المجتمع خاصة في الإصحاح البيئي والعمل على تحريكه.

وقال الوزير أن الإجتماع خرج بالعديد من التوصيات أهمها بداية حملة كبرى للإستجابة لوباء الكوليرا تمتد لشهر بالتعاون مع الشركاء.

الوضع الوبائى للكوليرا:

ومن جهة أخري عقد مركز عمليات الطوارئ الإتحادية اجتماعها الراتب يوم السبت بقاعة الطوارئ بمعمل الصحة العامة بمدينة كسلا، مستعرضا تقارير الوضع الوبائي للكوليرا والخريف والتدخلات من إدارات وزارة الصحة الإتحادية المختلفة.

وكشف تقرير الوضع الوبائي للكوليرا، عن تسجيل (348)إصابة جديدة في(5) ولايات، ومنها (7) حالات وفاة،فمن كسلا (139)إصابة و(3) وفاة، نهر النيل (129)إصابة و(2)وفاة ، القضارف (70)إصابة، وسنار(2)إصابة وحالتي وفاة،و(1)إصابة من الخرطوم ،ليرتفع تراكمي الإصابات في (9) ولايات متأثرة بالمرض (54) محلية إلى (12،201)إصابة، ومنها(270) وفاة.

ونوه تقرير الخريف، إلى تأثر (11) ولاية ومنها (54) محلية، لافتا إلى جملة من التدخلات لمكافحة الكوليرا، وأشار إلى تحديات ومشاكل تعترض العمل.

فيما لفت تقرير صحة البيئة والرقابة على الأغذية، إلى المتوفر من الكلور والكميات المستهلكة، والأنشطة المنفذة، في حين اشار تقرير تعزيز الصحة، إلى تدخلات في إطار المكافحة.

تسجيل حالات جديدة للكوليرا بنهر النيل:

وفي الاثناء أعلنت وزارة الصحة  بولاية نهر النيل عن تسجيل حالات اصابة جديدة بوباء الكوليرا وذلك في التقرير اليومي الذي يجريه قسم التقصي والمعلومات بادارة الطوارئ ومكافحة الاوبئة.

وحسب التقرير فقد سجلت الولاية 166 اصابة جديدة بوباء الكوليرا، اعلاها كانت في محلية عطبرة 62 حالة تليها محلية بربر 54 حالة ثم محلية الدامر 31 حالة ومحلية ابوحمد 12 حالات  4 حالات في محلية  شندي و 3 حالات  عابرة طريق  وبلغ وعدد المنومين في مراكز العزل 272 حالة ليبلغ عدد الاصابات التراكمي بالولاية 3544 حالة و 3حالات وفاة ليرتفع عدد الوفيات التراكمي  الى 83 حالة وإرتفع تراكمى التعافى إلى 3189 حالة.

Welcome

Install
×